أخبار الأردناهم الاخبار

دية: على الحكومة تسليط الضوء على رغبة ٤٨٪؜ من الأردنيين بالهجرة والعمل للإصلاح

التاج الإخباريغادة الخولي

قال الخبير الاقتصادي منير دية إن مركز الباروميتر العربي اصدر تقريراً حول رغبة الشعوب العربية في الهجرة حيث تصدرت الأردن المرتبة الأولى بين الدول العربية وبعدها السودان تونس لبنان العراق فلسطين ثم ليبيا .

واضاف دية في حديث مع "التاج الإخباري" ان التقرير يشير الى نحو  ٤٨٪؜ من الأردنيين يرغبون بالهجرة وتحديداً الى الولايات المتحدة الامريكية ودول أوروبية واجنبية. 

وأشار إلى أن فئة الشباب من ١٨-٢٩ عاماً الأكثر رغبةً بالهجرة وخاصة الحاصلين على التعليم الجامعي وهذه الفئة تشكل نسبة ٦٢٪؜ من عدد السكان في المملكة.

وبين أنه يرجع أغلب الشباب رغبتهم في الهجرة إلى الأوضاع الإقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة والبطالة التي أصبحت تشكل قرابة ٢٣٪؜ من عدد القوى العاملة أي ما يقارب نصف مليون شاب عاطل عن العمل. 

وأوضح أن ما يلفت الانتباه في هذا التقرير ان هناك دولاً تعيش ظروفاً اقتصادية ومعيشية أصعب مما يعيشه الأردن وتخوض تلك الدول ظروفاً سياسية وأمنية مضطربة؛ ومع ذلك كانت رغبتهم في الهجرة اقل مما كان عليه الحال في الأردن, متسائلاً عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، وإلى فقد الشباب الثقة بالحكومات المتعاقبة وقدرتها على تغيير الواقع المعيشي.

 وتابع دية تساؤلاته هل فقد الشباب الامل في المشاركة في بناء حياة سياسية واعطاءهم فرصة حقيقية لبناء مستقبلهم والمشاركة في صناعة القرارات ؟.

وأكد أن الدولة اليوم مطالبة بمراجعة هذا التقرير جيداً وتسليط الضوء على النسب والإحصاءات التي أوردها التقرير  ودراستها بصورة جادة وفاعلة وتقييم الواقع والعمل بوتيرة اسرع في مجال الإصلاحات السياسية والاقتصادية والإدارية، مشيرا إلى ان الجميع ينتظر النتائج ويريد تغييراً حقيقياً في الواقع المعيشي، ومشاركةً أوسع في الحياة السياسية والحزبية، وإعطاء الشباب الفرصة لبناء وطنهم حتى لا نخسر الكثير من هذه الطاقات البشرية والكفاءات والأدمغة التي تريد الهجرة من الوطن بأي ثمن ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى