أخبار الأردن

الصحة: فحوص كورونا كلفت مبالغ مالية كبيرة

التاج الاخباري- قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن الفحوص كلفت مبالغ مالية كبيرة، لكنها مكنت الحكومة من رسم المنحنيات البيانية الخاصة بانتشار الفيروس.

وأضاف الهواري خلال استضافته على برنامج صوت المملكة عبر قناة المملكة أن الكشف عن فيروس كورونا سيبقى مجانيا في وزارة الصحة.

وعن المستشفيات الميدانية، أشار إلى أنها لم تبنى لمرضى كورونا فقط، مشيرا إلى أن العمر الافتراضي للمستشفى الميداني هو نحو 25 عاما.

وبين أن للمستشفيات الميدانية خطط كثيرة واستخدامات كثيرة ممكنة مثل الطوارئ وغسيل الكلى أو عيادات من نوع معين.

ونفى توجه الحكومة لخصخصة المستشفيات الحكومية، مؤكدا أن الحكومة ستبني مستشفيات جديدة.

وتابع “اليوم عنوان المرحلة وهي التوجيهات الملكية السامية أن نقوم بإيصال الرعاية الصحية إلى المواطن بأسرع وأسهل طريقة. وهناك 3 فئات للتأمين الصحي الأولى والثانية والثالثة تدفع بالتساوي للتأمين”.

وأشار إلى أن الفئة الثانية والثالثة تساهم وتدفع كلف علاج الفئة الأولى وهذا غير عادل، حيث التي يسمح لهم بالعلاج في طوارئ القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المساواة بين الفئات الثلاثة سيخفف الضغط على مستشفيات وزارة الصحة لمكتظة جدا، مضيفا “ما المانع بين الشراكة بين القطاع العام والخاص. سيقوم القطاع الخاص بتعيين المزيد من الاطباء والممرضين لاستيعاب هذا الحجم الذي يمكن أن يأتي له من المرضى”.

وعن ديون المترتبة لمستشفى الجامعة الأردن التي تجاوزت 100 مليون، قال الوزير إنه تم التوصل إلى اتفاقيات مع المستشفيات، كما تم التوصل إلى اتفاق مع مستشفى الملك المؤسس وهناك خطة وضعت من قبل وزارة المالية مع هذه المستشفيات لدفع الديون.

ولفت النظر إلى وجود ديون على وزارة الصحة لشركات الأدوية وهذا أمر مزمن، وهذه الديون منذ سنوات وهناك تفاهمات على هذه الأمور.

“القطاع الصحي الحكومي أصبح منافسا وكل من لديه فضول عليه أن يزور مستشفى البشير. حيث لأول مرة في تاريخ مستشفيات البشير نقوم بأكثر من 80 عملية قلب مفتوح وأكثر من 600 عملية قسطرة وأكثر 80 عملية رئة وأوعية دموية”، بحسب الهواري.

وبين أن مستشفى سميح دروزة للأورام استقبل 83 مريض جديد بالسرطان تم علاجهم في المستشفى.

وبين أن المجلس الصحي العالي أطلع الوزارة على وضعه وطريقة إنجازه فهو بحاجة إلى اعادة تشكيل واعادة صياغة قانونية لدوره واعطاؤه مزيد من القوة.

وتابع “يجب أن يكون له إعادة هيكلة وإعادة إخراجه بطريقة مختلفة عن الوضع الذي هو فيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى