سياحة و سفر

رائد عبد الحق للتاج : وزارة الشباب تعدت على حقوق جمعية الادلاء السياحيين


التاج الاخباري
– رغد نصار
صرح رئيس جمعية الادلاء السياحيين رائد عبد الحق وزارة الشباب بالتعدي الصريح على حقوق جمعية الادلاء السياحيين اثر التجاوز الذي قامت به وزارة الشباب بـ تشكيل لجنة تفضي الى حصرية وزارة الشباب كـجهة وحيدة لترخيص العاملين في مجال رياضة المغامرة و الاستكشاف، استنادا للمادة رقم (5) فقرة (ه) من نظام مركز إعداد القيادات الشبابية رقم (165) لسنة 2019 والذي ينص على اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات ورخص المزاولة لمدربي رياضة المغامرة والاستكشاف.
جاء ذلك عبر كتاب رسمي خاطبت به الجمعية وزارة السياحة والاثار العامة – والتي حصلت “التاج الاخباري” على نسخة منه -، ان ما ورد من مخرجات اللجنة المشكلة يعتبر تعدي واضح وصريح على نظام الجمعية دون وجه حق وبنفس الوقت تعدي على مفهوم و نص المادة رقم (5) فقرة (ه) من نظام مركز إعداد القيادات الشبابية رقم (165) لسنة 2019 التي حددت في النص الصريح رخص مزاوله تدريب على وجه الحصر وليس لأخرين او رخص العمل في مجال المغامرات او مهنه المرافقة او تنظيم الرحلات او مرافقه المجموعات او عقد الدورات مثل الجهات الأكاديمية (فقط اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات وفق ذلك) ان تبادر ذلك لهم وهو خروج عن مواد القانون وما شرع له.
وأكد ان جمعية ادلاء السياح الأردنية لها الحق في توضيح التعدي الصريح و التجاوز الواضح في البيان الصادر من وزارة الشباب، مستندا بذلك على نص المادة 3/ج من النظام السابق والتي تنص على انه “لا يسمح لأي شخص بمزاولة المهنة الا بعد الانتساب للجمعية وفق احكام هذا النظام”.
واوضح عبد الحق ان جمعية الادلاء السياحيين قامت بمخاطبة وزارة السياحة والاثار العامة بكتاب رسمي اوضحت فيه حيثيات التعدي الذي حصل على الجمعية، وتاليا نص المخاطبة التي حصلت التاج الاخباري على نسخة منها :
السادة وزارة السياحة والآثار المحترمين ،،،
معالي وزير السياحة والآثار الأكرم ،،،
تحية طيبة وبعد ،،
الموضوع : التعدي على حقوق جمعيه أدلاء السياح .
ورد منشور من وزارة الشباب يوم الاربعاء 10/09/2020 لا نعلم حقيقه صحته نورد نسخه في الملحق و مفاده انه تم تشكيل لجنة استنادا للمادة رقم (5) فقرة (ه) من نظام مركز إعداد القيادات الشبابية رقم (165) لسنة 2019 والذي ينص على اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات ورخص المزاولة لمدربي رياضة المغامرة والاستكشاف.
ولكن عند الرجوع الي النص الوارد في المادة التي تطرقوا لها ورد ( اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات و رخص المزاولة لمدربي الألعاب و الرياضات و المنقذين المائيين و مدربي الياقة البدنية و الصحة و مدربي رياضة المغامرة و الاستكشاف).
وقد تطرقوا في النص الوارد الي :
⦁ انهم قاموا عن طريق مخاطبه وزارتكم في التعميم على كافه الجهات العاملة في مجال المغامرات على عدم السماح بتنظيم رحلات المغامرات و الاستكشاف داخل المملكة او عقد دورات المغامرات الا من خلالهم .
⦁ انهم يصدرون (رخصه ) مزاوله مهنة رياضه المغامرات و الاستكشاف.
⦁ انهم يصدرون (ترخيص) تنظيم رحلات المغامرات و الاستكشاف.
⦁ ان الدورات في المجالات المذكورة يتم احتكارها فقط من قبلهم دون منازع .
بالإشارة الى الموضوع أعلاه و بالرجوع الي نظام جمعية ادلاء السياح الأردنية رقم (29) لسنة 2020 و بالرجوع الي نص المادة (6)/ ب و مواد أخرى في نفس النظام . نبلغكم ان ما ورد في التصريحات السابقة يعد تعدي واضح و صريح على نظام الجمعية دون وجه حق وبنفس الوقت تعدي على مفهوم و نص المادة رقم (5) فقرة (ه) من نظام مركز إعداد القيادات الشبابية رقم (165) لسنة 2019 التي لم تتطرق الي النقاط سالفه الذكر بل حددت في النص الصريح رخص مزاوله تدريب على وجه الحصر وليس لأخرين او رخص العمل في مجال المغامرات او مهنه المرافقة او تنظيم الرحلات او مرافقه المجموعات او عقد الدورات مثل الجهات الأكاديمية (فقط اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات وفق ذلك) ان تبادر ذلك لهم وهو خروج عن مواد القانون وما شرع له.
نعلمكم ان جمعية ادلاء السياح الأردنية لها الحق في بيان التعدي الصريح و التجاوز الواضحين في البيان الصادر من وزارة الشباب ونذكركم في الإشارة الي نفس النظام السابق المادة (3) / ج . و الذي ينص على (لا يسمح لأي شخص بمزاولة المهنة الا بعد الانتساب للجمعية وفق احكام هذا النظام ) و بالإشارة الي قانون نظام خدمات أدلاء السياح رقم (31) لسنة 2020 المادة (3) و الذي ينص على ( يشترط لممارسة المهنة أن يكون الدليل السياحي مرخصا لذلك ومسجلا في سجل الأدلاء السياحيين المزاولين طبقا للشروط والإجراءات المحددة في هذا النظام و يحظر على غيرهم ممارستها ) و المادة (2) من نفس النظام عرفت (الدليل السياحي: الشخص المرخص لممارسة أعمال إرشاد السياح والزوار ومرافقتهم لمختلف الأماكن السياحية والأثرية والطبيعية في المملكة والتعريف بها وتقديم الشروحات والمعلومات لهم.) وعلى ذلك فأننا نحتفظ بهذا الحق الممنوح وفق النظام المشار اليه. انتهى
وكان وزير الشباب الدكتور فارس البريزات شكل الاربعاء الماضي لجنة “المغامرة والاستكشاف” التابعة لمركز اعداد القيادات الشبابية برئاسة أمين عام الوزارة د. حسين الجبور، والتي جاء تشكيلها استنادا للمادة رقم (5) فقرة (ه) من نظام مركز اعداد القيادات الشبابية رقم (165) لسنة 2019 والذي ينص على اعتماد نتائج الدورات ومنح الشهادات ورخص المزاولة لمدربي رياضة المغامرة والاستكشاف، والتي أضيفت وفق النظام الجديد الى مهام المركز في اعتماد نتائج مدربي الألعاب والرياضات والمنقذين المائيين ومدربي اللياقة البدنية والصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى