أخبار الأردناهم الاخبار

الرفاعي: اللجنة الملكية قدمت ما يريح ضميرها

التاج الاخباري- قال رئيس الوزراء الأسبق رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي إن المهم لديه أن تكون مخرجات اللجنة مرضية للشعب الأردني.

وأضاف في مقابلة مع الأحد، أن المخرجات مرضية له ولأعضاء اللجنة التي كانت غنية بالتناقضات ولكنها أقرت كافة المخرجات بالاجماع، وكانت اللجنة عند طموح جلالة الملك عبدالله الثاني، معتبراً أن اللجنة قدمت ما يريح ضميرها.

وبين أنه للمرة الأولى سيكون هناك 41 مقعداً للأحزاب وتم تعريفها بطريقة مختلفة عن السابق والطريق الوحيد للوصول إلى برلمان برامجي هو الأحزاب، وتم منح 3 سنوات للسماح بإنشاء أحزاب جديدة.

ولفت إلى أن الأردن أصبح فيه شعور بالهويات الفرعية الضيقة جدا وهي ليست من شيم الأردنيين، فيجب توسيع ذلك فالجميع يمتلك هوية واحدة وهي أنه أردني، وزيادة العتبة إلى 7% ستجعل الأقوياء يتحالفون معاً بغض النظر عن الهوية الفرعية، والانتخاب سيكون للحزب وليس للبرنامج، ولن يستطيع أي أمين عام البقاء في منصبه لأكثر من 8 سنوات، وسيكون الحزب متواجد في 9 دوائر انتخابية على الأقل، واستقالة أي شخص من الحزب يجعله يفقد موقعه، وكافة هذه الأمور نقلات نوعية بهدف الوصول إلى 65% من المقاعد حزبية والانتهاء من الكوتات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى