صحة

لمرضى الضغط.. أفضل النصائح للحصول على صيام صحي

التاج الإخباري – يطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت، لأن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا تظهر عليهم أعراض لسنوات، على الرغم من أنه مرض منتشر ، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة إلا إذا عانوا من أعراض مثل الصداع أو أصيبوا بأضرار دائمة في القلب أو الكلى أو الشرايين.

كما أظهرت معظم الدراسات الطبية أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم إكمال صيامهم إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في الصيام ، فلن يكون للصيام تأثير سلبي على توازن ضغط الدم لديك.
 

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان:
1- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة العظام.

2- تجنب اللحوم والأجبان المصنعة مثل النقانق لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الصوديوم.

3- انتبه إلى العلامات التحذيرية لارتفاع ضغط الدم مثل الدوخة والصداع، إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فيجب عليك قياس ضغط الدم بانتظام.

4- استمر في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لأنها تساعد في تنظيم ضغط الدم، أظهرت الدراسات أن النشاط البدني يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

5- يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية خاصة استشارة طبيبهم قبل اتخاذ قرار زيادة نشاطهم البدني خلال شهر رمضان.

6- يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم اعتبار رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين لأنه يرفع الضغط الانقباضي بما لا يقل عن 20 ملم زئبق ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7- رمضان فرصة جيدة لفقدان الوزن تدريجياً، أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن ، حتى لو كان خمسة بالمائة فقط من وزن الجسم ، يساعد في إعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي في رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى