أخبار الأردناهم الاخبار

السمكري لـ”التاج” يمكننا تفادي ازمة الأكسجين بجهاز واحد

التاج الإخباري – عدي صافي

قال الدكتور زيد السمكري في حديث له مع “التاج الإخباري” انه يمكننا تفادي ازمة نقص الأكسجين من خلال الإستعانة بجهاز مكثف الأكسجين.

وبين السمكري ان هذا الجهاز يقوم بتكثيف نسبة الأكسجين بالهواء من معدلها الطبيعي (21%) إلى نسبة (95%) وهي النسبة الطبية التي يحتاجها جسم الإنسان.

واضاف، هذا الجهاز بمثابة رئتان للمريض المصاب بكورونا ويعاني من صعوبة في التنفس ونقص الأكسجين، ويعتبر الجهاز مثالي لكورونا المتوسطة والشديدة وحتى حالات العناية المركزة وتم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية مطلع العام من اجل استخدامه في دول العالم النامية نظرا لقلة كلفته التي لا تتجاوز 500 دولار.

واشار السمكري في حديثه ان الجهاز لو توفر في عدد من الدول العربية لاستطعنا تجنب كوارث صحية مثل التي حصلت في مستشفى السلط قبل عدة ايام لأنه لا يعتمد على مخزون الأكسجين ويحتاج فقط الى توفر الكهرباء.

وتابع، موردات الأكسجين يكلف تأسيسها في المستشفيات من 20-30 الف دينار وكل اسطوانة غاز تكلف 200 دينار في حين ان سعر الجهاز فقط 500 دولار.

وطالب الدكتور زيد الجهات المختصة بتوفير هذا الجهاز في المستشفيات لتوفير المال والجهد وضمان عدم حدوث نقص في الأكسجين خلال الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى