صحة

اكتشاف علاج جديد للسكتة الدماغية

التاج الإخباري – أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على العقار الجديد “جلينزوسيماب – Glenzocimab”، الذي طوّرته شركة “أكتيكور بيوتيك – Acticor Biotech” الفرنسية، فعاليته في علاج المصابين بالسكتة الدماغية.

ونشرت هذه النتائج “المُبشِّرة” من قبل فريق من الباحثين الفرنسيين في المجلة العلمية المرموقة “The Lancet Neurology”، يوم الثلاثاء الماضي، بحسب تقارير صحيفة.

وأجرت شركة “أكتيكور” دراسة شملت أكثر من 160 مريضاً بالسكتة الدماغية في 6 دول أوروبية، ووجدت أن المرضى الذين لم يتناولوا الدواء كان معدل الوفيات لديهم 19%، في حين انخفضت هذه النسبة إلى 8% بين المرضى الذي تلقوا الدواء.

وتعتبر السكتة الدماغية السبب الرئيسي للإعاقة والسبب الثاني للوفاة في فرنسا، وتؤثر على حوالي 130 ألف شخص كل عام.

وقال الباحثون إن المرضى الذين يعانون من أشد السكتات الدماغية، وأكثر عرضة لخطر النزيف داخل الجمجمة هم أفضل المستجيبين لهذا العلاج.

بدوره، ذكر رئيس قسم الأعصاب في مستشفى لاريبوازير في باريس، البروفيسور ميشيل مازيغي: هذه هي المرة الأولى التي تثبت فيها تجربة سريرية عشوائية تقيّم عاملاً مضاداً للتخثر خلال المرحلة الحادة من السكتة الإقفارية تأثيراً ملحوظاً، من المحتمل جداً أن يُعزى هذا إلى انخفاض عدد حالات النزيف داخل المخ المصحوبة بأعراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى