أخبار الأردن

الملكاوي: مليار دينار الأصول القابلة للاستثمار في العاصمة

التاج الاخباري –قال مدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي إن الاصول القابلة للاستثمار في المدينة تبلغ حوالي مليار دينار من اصل 2 مليار و400 مليون، و أن الأمانة أسست ذراعاً استثمارية تتمثل بشركة رؤية عمان للاستثمار بهدف تعزيز الإيرادات من خلال ادارة واستثمار الاصول بمشاريع تحتاجها المدينة وافكار يطرحها المستثمرون تخدم الصالح العام للمدينة.

جاء ذلك خلال عرض قدمه المهندس الملكاوي امام رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس والوفد المرافق، امس، الخطة الاستراتيجية للامانة 2022–2026 التي تضم 212 مشروعاً ومبادرة، و30 هدفاً مؤسسياً، وبكلفة تقدر ب918 مليون دينار، وهي لمدة خمس سنوات، فيما تصل لعشر سنوات بما يتعلق بالنقل العام.

واضاف ان الخطة الاستراتيجية للامانة بنيت على محاور رئيسية هي ؛ نوعية الحياة والبيئة، النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الاستثمار، ومحور التشريعات.

وقال » ان الامانة عملت على تطوير منظومة النقل العام في مدينة عمان من خلال انجاز المرحلة الاولى للباص سريع التردد بمساريه الاول والثاني بطول 25 كلم داخل حدود الامانة وهو من المشاريع التنموية ».

واضاف ان الامانة قامت بالتشغيل التجريبي للمرحلة الاولى للباص، وتعمل حالياً على اعداد وثائق عطاء التشغيل الرسمي، لافتا ان المدن ترتقي في مستوى خدمات النقل الجماعي في حال كانت الحافلات مهيئة ومنتظمة التردد.

واشار ان مشروع باص عمان يشمل شراء وتشغيل 136 حافلة و 15 حافلة كهربائية ليصبح عدد الحافلات العاملة 286 حافلة.

وعن محور التشريعات اشار الملكاوي ان الامانة اعدت قانوناً خاصاً لها اصبح نافذاً العام الماضي 2021 وهو ما يؤطر عمل الامانة بشكل عصري، لافتا ان هناك العديد من التشريعات والانظمة التي يتم اعدادها حيث يوجد 32 تشريعاً منها صدر واخرى قيد الاعداد.

وقال رئيس بلدية رام الله ان الزيارة تهدف لتبادل الخبرات بين بلدية رام الله ومدينة عمان، والاستفادة من تجارب الامانة الناجحة في العمل البلدي مع النظر الى آلية تعامل امانة عمان مع التحديات التي تسببت بها الهجرات على المدينة من ضغط على البنى التحتية والخدمات وتلبية الاحتياجات التي تخدم الصالح العام للمدينة والمواطن.

وواضاف ان بلدية رام الله تنظر إلى تجربة امانة عمان كتجربة غنية بالخبرات في شتى المجالات، ونسعى للاطلاع والاستفادة من هذه التجربة وطبيعة الانجازات ومجالات العمل، وان نشارك أمانة عمان تجربتنا التي نعتز بها.

وقدم عرضاً تناول استراتيجية عمل البلدية ضمن التخطيط الطويل والمتوسط وقصير المدى

من خلال استراتيجية رام الله المنيعة 2017 _2050 و الخطة الاستراتيجية 2018_2022 وخطة العمل السنوية التفصيلية 2022.

وبين التحديات الرئيسة التي تواجه عمل البلدية من قيود الاحتلال على مشاريع منطقة ج، وتكاملية التخطيط مع المدن المجاورة، وتلبية احتياجات المواطنين وان تكون المدينة بمستوى التوقعات، ومحدودية الموارد المالية، وتراجع التمويل الخارجي.

واشار الى المبادرات العالمية التي تتبناها البلدية ومنها منعة المدينة، وسياسة المدينة الدامجة، وتخطيط المدينة لتلبية احتياجات الاطفال، والمدينة الخضراء، والمدينة الذكية، والمدينة المستدامة، والمدينة المبدعة.

وجرى على هامش الزيارة عقد جلسات تفاعلية وتشاركية لخبرات الامانة وبلدية رام الله في مجالات المدن الذكية والتحول الإلكتروني، والتخطيط وال GIS المدن الخضراء، والبيئة والنفايات الصلبة، والبنية التحتية والنقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى