اخبار فلسطيناهم الاخبارعربي دولي

الصين: سنقدم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة

التاج الإخباري – أعرب المندوب الصيني الدائم في الأمم المتحدة السفير تشانغ جون عن الأسف الشديد لعدم توصل مجلس الأمن لتوافق على مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة الذي يشن الجيش الإسرائيلي قصفا عنيفا عليه لليوم الـ11 على التوالي.

وأكد المندوب الصين رفض بلاده تسييس القضية الإنسانية، مشيرا إلى أن حماية المدنيين أولوية للجميع، ولا يمكن لمجلس الأمن إدخار جهد من أجله.

واعرب عن القلق البالغ لعواقب الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة وتهجير سكان شمالي غزة، متأملا من إسرائيل الاستماع إلى دعوات المجتمع الدولي وإعادة تقديم الماء والكهرباء والوقود لغزة ووقف العقاب الجماعي لأهلها.

وأكد دعم تسريع فتح الممرات الإنسانية مشيرا إلى أن الصين ستقدم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة من خلال الأمم المتحدة والقنوات الثنائية.

فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة الذي يشن الجيش الإسرائيلي قصفا عنيفا عليه لليوم الـ11 على التوالي.

وقد صوتت روسيا والصين والغابون وموزمبيق والإمارات لصالح مشروع القرار فيما صوتت ضده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهي البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وإكوادور وغانا.

وبذلك فشل المشروع في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها 9 في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

واقترحت روسيا مسودة النص المكونة من صفحة واحدة الجمعة، ودعا إلى إطلاق سراح الرهائن ووصول المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.

وأدان النص العنف ضد المدنيين وجميع الأعمال دون تسمية أي طرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى