أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

طبيب بيطري: عجز الحكومة عن التعامل مع ملف الحيوانات الضالة هو سبب انتشارها

طبيب بيطري: الحل الوحيد لتقليل عدد الكلاب الضالة هو تطبيق برنامج الـABC 

التاج الإخباري – حنين زبيده 

إنتشرت مؤخراً في الشارع الأردني ظاهرة "الكلاب الضالة" والتي أصبحت تشكل مصدر قلقٍ لعددٍ كبيرٍ من المجتمع وذلك لعدم معرفة المواطنين كيفية التعامل مع الكلاب بعد تعرض أشخاصٍ للهجوم من قبل كلاب ضالة.

الطبيب البيطري الدكتور رائد غرايبة قال إن الكلاب بوضعهم الطبيعي والجيني هم كلاب أليفة وأن الأمر الذي يتحكم في تصرفاتهم العدائية المفاجئة يعود لسببين من الناحية الصحية والعملية، وهما الهرمون الذكوري لقيادة القطيع، أو تعرض الحيوانات للتعذيب والضرب او الهجوم من قبل البشر .

وبين أن السبب وراء الإنتشار الكبير للكلاب الضالة هو عجز الحكومة عن التعامل مع ملف الحيوانات الضالة، مشيراً إلى أن تقرير وزارة الصحة يظهر ان نسبة حالات العقر اقل من السنوات السابقة .

وأكد أن الحل الوحيد للتقليل من أعداد الكلاب الضالة هو تطبيق برنامج الـ ABC وهو  برنامج معتمد من العالم يهدف لتنظيم التكاثر في الحيوانات الضالة واثبت جدارته في كل الدول، ويجب تطبيقه كبرنامج وطني من قبل الاطباء البيطريين والجمعيات المحلية و الجهات الداعمة .

وأضاف أنه يجب القيام بحملات توعيه بالمدارس للتعامل مع الكلاب الضالة في حالة الهجوم و كيفية تربية الحيوانات الاليفه، جنباً إلى جنب مع برنامج الـ ABC .

فيما قال مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد الحوارات، في تصريحاتٍ صحفية يوم امس،  أنه تم تسجيل  946 حالة عقر سجلت خلال العام الحالي حتى اللحظة .

وأوضح أن عدد حالات العقر سنويا تصل ما بين 5600- 6000 حالة، فيما سجلت 5200 حالة عقر خلال عام 2022 . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى