أخبار الأردناهم الاخبار

الحجاوي ل”التاج”: سناخذ جرعة ثالثة ورابعة لنصل إلى اوج المناعه

التاج الإخباري – محمد الشلول

قال الدكتور بسام حجاوي عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة في حديث عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على التاج TV ان نسبة متلقي اللقاح من طلبة المدارس مخيبة للامال.

وبين ان 120 الف طالب وطالبة تلقوا المطعوم من اصل 2 مليون و174 الف وهذا مؤشر خطير وضئيل، موضحاً ان الجائحة لا تزال موجودة والإرتفاع بعدد الإصابات كان متوقعا.

واشار إلى أن التحورات لفيروس كورونا تشكل خطراً، محذرا من عدم الالتزام بقواعد الوقاية من كورونا.

واوضح أن عدة دول فتحت قطاعاتها ولم تراع الالتزام ما أدى إلى تضاعف اعداد الإصابات مما اجبرها للعودة إلى الإغلاقات ونأمل بشتاء آمن من خلال اخذ المطعوم والالتزام بالبروتكول الصحي.

وقال حجاوي أن إجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا لطلبة المدارس لم تطرح للنقاش ، وسياسة الأردن ان لا تعطى المطاعيم تحت سن12 عام والحكومة ملتزمة وقادرة على توفير المطعوم لجميع المواطنين.

وكشف حجاوي عن تحورات طرأت على المتحور ، كما أن المتحور الجديد (دلتا بلس) تأثر بتحورينِ مشيرا إلى ان “تحورات جديدة بدأت تظهر في دول عدة ونأمل ألا يكون التغيير فيها كبيرا”.

ولفت الى ان جرعتي المطعوم اذا مضى عليها 15يوماً فانها تحمي من المضاعفات، موضحاً ان الشخص من الممكن ان يصاب ولكن باعراض بسيطه ونسبة خطر أقل.

واكد ان اخذ جرعتي اللقاح لا يؤثر سلبآ على المرضعات والحوامل.

  وذكر ان اللجنة بدأت بتقديم الجرعة الثالثة المعززة للجرعتين لكبارالسن فوق 60 عاما وللكوادر الصحية المعرضة للاختطار اكثر من الفئات الأخرى، مستغرباً من وجود فئات مترددة في تلقي الجرعة الاولى.

واشار الى ان اعطاء المطعوم لسن 5-7 سنوات سابق لاوانه قبل تطعيم الفئات الأخرى من سن 12 فما فوق ولطلبة المدارس في الدرجة الاولى بسبب تعرضهم للغرف المغلقة وسرعة العدوى فيما بينهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى