أخبار الأردناهم الاخبار

المباشرة قريباً بفتح طريق (العارضة) بأربعة مسارب

التاج الإخباري – كشف مصدر مطلع إن المباشرة في تنفيذ مشروع فتح وتوسعة طريق «السلط – العارضة» سيبدأ في بحر الاسبوع الحالي بعد ان كانت بداية العطاء مع مطلع شهر رمضان المبارك.

وبين المصدر انه سيتم إغلاق الطريق إمام حركة المرور وتحويل سير الشاحنات عن طريق السلط وادي شعيب والمركبات الصغيرة من خلال نزول طريق «الماسورة» وهي طريق الصبيحي دير علا.

وياتي هذا المشروع بعد عامين على توقيع اتفاقية بين الحكومتين الأردنیة والصینیة، لتمویل تنفیذ مشروع توسعة وتأهیل طریق العارضة، الذي يربط مناطق الأغوار ووادي الأردن ببقية المناطق الوسطى والعاصمة عمان.

وحسب المصدر فان هذا الطريق الذي أنشئ قبل عشرات السنين ما يزال في حال خطرة نتيجة للانخفاض الحاد والشديد خلال مسافة النزول والبالغة قرابة 12 كيلو متر والتي يتخللها انعطافات حادة جدا وضيقة وتشكل خطرا جسيما في حال تقابل الشاحنات الكبيرة منعطفات حادة بزاوية تزيد عن 270 درجة في مسافة لايزيد طولها عن 15 مترا، لجانب غياب الاضاءة والاكتاف والمهارب وغيرها من شروط السلامة العامة وسط مطالبات بالإسراع بتنفيذ هذا المشروع.

واوضح المصدر ان المشروع سيبدأ من تقاطع الصبیحي حتى تقاطع العارضة بطول 12 كيلو ونصف وباربعة مسارب في اتجاهین.

ولفت المصدر إلى أنه سيجري الانتهاء من أعمال توسعة وتعبيد لشارعي الكرامة والماسورة، قبل البدء بطريق العارضة بحيث يتم اللجوء للشارعين كطرق بديلة، خلال فترة العمل بطريق العارضة الذي سيتم إغلاقه أمام حركة السير.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي قد بين في تصريح سابق «أن المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من تنفيذه والممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية 18 شهرًا منذ بدء التنفيذ.

واضاف: إن الأعمال في المشروع تتضمن إعادة انشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، ليصبح أربع مسارب مفصولة مع اكتاف وانشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين، كما يشمل العمل انشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الامطار وأعمال الحماية اللازمة واعمال جدران استنادية، بالإضافة لأعمال السلامة العامة كافة من الإشارات ومتطلبات السلامة المرورية وأعمال الانارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأضاف الكسبي إن العمل جار على الانتهاء من الإجراءات كافة للبدء باجراء تنفيذ الموقع للبدء رسميا بتنفيذ اعمال المشروع، مشددا على ضرورة استكمال الاعمال خلال المدة الزمنية المتوقعة وتزويد الوزارة بأي عائق يواجه سير العمل ليصار إلى حله بشكل فوري.

وكانت وزارة الإشغال العامة والإسكان أحالت في نهاية اذار الماضي عطاء إعادة تأهيل وتحسين طريق السلط/ العارضة الممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية على ائتلاف مقاولين (مقاول صيني ومقاول اردني)، حيث سيتم بدء تنفيذ الاعمال في المشروع بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة كافة في تصريح سابق. الرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى