أخبار الأردناهم الاخبار

الأمم المتحدة تدعم إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي في الأردن

التاج الإخباري – دعمت الأمم المتحدة، الاثنين، فكرة إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي في الأردن، مرحّبةً بتبني المملكة الاستراتيجية الوطنية الجديدة للأمن الغذائي، في خطوة اعتبرتها “علامة فارقة” نحو ضمان الانتقال نحو أنظمة غذائية مستدامة.

المنظمة العالمية، أوصت أيضا، في ملخص سياسة بعنوان “نحو تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي ، بدعم المزارعين الأردنيين من ذوي الحيازات الصغيرة ومنتجي الأغذية لاعتماد تقنيات توفير المياه والتسويق الجماعي والمساهمة في التغذية المدرسية، ودعت إلى تقليل الفاقد والمهدر من الطعام.

ولتعزيز الأمن الغذائي في الأردن، وضمان التنفيذ الناجح للاستراتيجية الوطنية وخطة عملها، وتسريع تحقيق “هدف القضاء على الجوع” بموجب خطة عام 2030، دعت الأمم المتحدة، إلى تعزيز التنسيق بين مختلف الجهات المسؤولة في الأردن، بما في ذلك إمكانية إنشاء فريق عمل / لجنة تنفيذية مشتركة بين المؤسسات في رئاسة الوزراء تكون مسؤولة أمام رئيس الوزراء وتتمتع بصلاحية إجراء تغيير مؤثر بتفويض وميزانية محددة.
جلالة الملك عبدالله الثاني، أكد في عدة لقاءات أن “موقع الأردن الاستراتيجي يؤهله للعمل كمركز إقليمي للغذاء”.

وقال جلالته خلال مشاركته في حوار “بورلوغ” الدولي، الذي تنظمه مؤسسة جائزة الغذاء العالمية لعام 2020، إن “التعاون أساس العمل الإقليمي والعالمي، ولطالما وقف الأردنيون إلى جانب الشعوب في المنطقة وقدموا الدعم لهم؛ إذ إن موقعنا الاستراتيجي، في نقطة تلاقي إفريقيا وآسيا وأوروبا، يمكّن الأردن من تسهيل وتنسيق العمل الدولي، بالإضافة إلى إمكانية عمله كمركز إقليمي للغذاء، مما يسارع ويعزز الاستجابة العالمية للأزمات الغذائية والكوارث”.

وأوصت الأمم المتحدة أيضا بدعم الإصلاح القانوني والتنظيمي، وإنشاء نظام معلومات لإدارة الأمن الغذائي لتسهيل جمع البيانات وتحليلها وإعداد التقارير حول مؤشرات الأمن الغذائي على المستويين الوطني ودون الوطني، وإلى تعزيز التنسيق المؤسسي وأدوات اتساق السياسات.

وحدّدت الحكومة، تحقيق الأمن الغذائي كأولوية ذات أهمية وطنية متزايدة، مما أدى إلى اعتماد الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2021-2030 وخطة عملها.

وشارك الأردن في قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في عام 2021، مما أدى إلى الإعلان عن إنشاء مركز تنسيق النظم الغذائية التابع للأمم المتحدة في روما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى