أخبار الأردناهم الاخبار

حداد “للتاج”: “المطاعيم الحالية لا تتناسب مع تطورات فايروس كورونا”

التاج الإخباري – يزن العدوان

قال أخصائي وراثة الإنسان والوراثة الجزيئية حازم حداد، اليوم الثلاثاء، إن الأردن يعيش ذروة الإصابات بفايروس كورونا.

وأكد حداد في حديث له عبر برنامج ع”المكشوف”، الذي يعرض على التاج TV، أن ذروة الموجة الحالية ستصل إلى ٤٠٠٠٠ ألف إصابة يومياً خلال الفترة المقبلة، وستنخفض تدريجيا في شهر حزيران المقبل.

ونوه إلى أن الفيروس لن ينتهي كما يقال على ألسنة العديد من الناس، قائلاً: “الأوميكرون مش مطعوم والجائحة بدأت الآن”.

وبين أن المطاعيم الحالية لا تتناسب مع تطورات الفايروس، مشدداً على أهمية تحديث المطاعيم بأسرع وقت ممكن؛ لأن استمرار انتقال الفايروس يعتبر مؤشر خطير على البيئة بشكل عام.

وفي سياق متصل، توقع أن يكون هنالك طفرات جديدة، معتبراً أن تكرار عملية انتقال الفايروس مقلق جدا.

وذكر أن الاردن سيخوض ٤ موجات كل سنة، في حال لم يتم مواكبة آخر التطورات، مؤكداً أن التكنولوجيا الحالية تستطيع تحديث المطعوم بتكلفة قليلة.

واستهجن حداد قائلا: ” المناعة الاجتماعية منافية للعقل ومن الأفضل أن نحتوي المرض، لأن باستمراره لن ينتهي”، مبيناً أن الفايروس يتطور والمطعوم على ما عليه لم يتم تطويره.

وأشار إلى أن الأجسام المضادة غير فعالة بالشكل المطلق ولن تحمي الإنسان بشكل كبير، مؤكداً أن الجرعة الثالثة تقي الجسم بنسبة ٦٠%

وحول عودة المدارس وجاهياً، دعا الحكومة إلى التريث في إعادة الطلبة إلى المدارس، إذ يرى أن القرار لا يتناسب مع الظروف الحالية ومن المستحسن تأجيل الدوام.

وأوضح أن انتقال الفيروس بين الحيوانات يُحدث متحورات جديدة قد تعدي المواطنين، موصياً الجهات المعنية بأخذ الإجراءات اللازمة ومتابعة النفايات البيولوجية التي تنقل الفايروس للحيوانات، والتعامل معها بوقائية.

وختم أن المتغيرات التي ستطرأ على الفيروس ستشكل خطر على أعين الأشخاص، إذ ستؤثر على خلايا العين وتُسبب التهابات شديدة أو العمى لا سمح الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى