أخبار الأردناهم الاخبار

حداد يقدم عبر”التاج” توصيات للحكومة للحد من كورونا

التاج الإخباري – فرح منقار

حذر أخصائي وراثة الإنسان والوراثة الجزيئية حازم حداد، اليوم الخميس، من خطورة سلالات كورونا التي تصيب الحيونات ثم ترتد على الإنسان، مؤكداً على أهمية ارتداء الكمامات والتعقيم عند التعامل مع الحيوانات الأليفة وغير الاليفة باللمس أو الاختلاط.

وقدم حداد في حديث له مع “التاج الإخباري” توصيات لكل من وزارة الزراعة والصحة والبيئة، قائلاً “أوصي وزارة الزراعة بعمل فحوصات كورونا للحيوانات الأليفة وغير الأليفة سواء كانت (مائية او برية او الطيور) بشكل شهري لتتبع أي إصابة او تحور”.

وشدد على ضرورة تطوير لقاح للحيوانات الأليفة بأسرع وقت ممكن للحد من أي تحور جديد، مبيناً أن فيروس كورونا مستمر مع البشر والحيوانات.

وأوصى وزارة الصحة أن تقوم بحملة وطنية لأخذ المطعوم المحدث لكورونا بجرعة أولى وثانية “غير عشوائية”، وأن تكون خلال أسبوع ولكافة السكان، بغض النظر عن العمر للحد من انتشار أو تحور الفيروس.

وتابع أنه يوصي وزارة البيئة بالاهتمام بمحطات التنقية ومكبات النفايات والأوساخ البيولوجية من كمامات المصابين أو الفحوصات المخبرية؛ لأنها تساعد في انتشار الفيروس وإصابة الحيوانات، كما تساعد على سرعة ظهور سلالات خطيرة بالفترة القريبة والمتوسطة والبعيدة، وفق حديثه.

ويذكر أن حداد أشار سابقاً إلى “عدم حصول مناعة مجتمعية أو ما يسمى بمناعة القطيع مع هذا الفيروس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى