أخبار الأردناهم الاخبار

جمعية مربي الأسماك تقدر وزن الأسماك النافقة في سد الموجب ب 500 طن على الأقل

التاج الإخباري – رفضت جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية إعلان سلطة وادي الأردن أن وزن الأسماك النافقة في سد الموجب أقل من نصف طن، وقالت إن وزن الأسماك التي نفقت في السد 500 طن على الأقل.

وقال رئيس الجمعية محمد شاهين الثلاثاء، إن عدد الأسماك النافقة في سد الموجب أكثر من 5 ملايين سمكة، والتي تزن 500 طن على الأقل.

الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن/وزارة المياه والري، منار محاسنة أجابت نوابا في اجتماع لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب ناقش الوضع المائي في السدود والآثار البيئية لذلك، بقولها إن “كمية الأسماك النافقة في سد الموجب أقل من نصف طن، والسد لم يشيّد لغايات الثروة السمكية”.

ورأى شاهين أن تصريح محاسنة أن سد الموجب “غير صحيح”، مشيراً إلى أن نفوق الأسماك في سدي الموجب والوالة أضر بالثروة السمكية من ناحية “بيئية”، وسبب أضراراً اقتصادية للمزارعين والصيادين المستفيدين من تلك الأسماك.

وتتوافر في سد الموجب 10 أنواع من الأسماك تنقسم لسلاتين أساسيتين وهما السلافيا والكارب، وفق شاهين الذي أوضح أن تلك الأسماك “مخصصة للاستخدام البشري”.

محاسنة قالت خلال الاجتماع إن سد الموجب الذي تبلغ سعته 29 مليون متر مكعّب، يستخدم لأغراض الشرب والري والاستخدامات الصناعية.

“سد الموجب ثالث أكبر سد من ناحية الأهمية واستخداماته؛ حيث يستخدم لأغراض الشرب ونزود منه مياه الكرك وشركة مياهنا لغايات الشرب والمزارعين في الأغوار الجنوبية وشركة البوتاس”، بحسب الأمينة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى