أخبار الأردناهم الاخبار

لجنة أمريكية توصي بإفراج مشروط عن الأردني سرحان سرحان الذي اغتال روبرت كيندي

التاج الإخباري – أوصت لجنة أمس الجمعة، بالافراج المشروط عن الأردني سرحان سرحان المدان باغتيال السيناتور روبرت ف. كيندي عام 1968.

وأصبح قرار الافراج عن سرحان بيد حاكم كاليفورينا، وأيد الافراج عنه بعد قضاء 53 عاماً بالسجن اثنان من ابناء كيندي.

وكان سرحان البالغ من العمر الآن 77 عاماً وصل إلى إدارة الإصلاح والتأهيل بكاليفورنيا في ايار 1969 بعد إدانته بجريمة القتل العمد والاعتداء بنية القتل.

وأوصت اللجنة المكونة من شخصين بالإفراج المشروط ، لكنها قالت إن القرار ليس نهائيًا بعد. على الرغم من التوصية بالإفراج ، يمكن أن ينقض قرار مجلس الإدارة من قبل حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم ، الذي سيراجع القضية لتحديد ما إذا كانت منحة الإفراج المشروط متوافقة مع السلامة العامة ، وهي عملية قد تستغرق بضعة أشهر.

يذكر أن هذه المرة رقم 16 التي يتقدم بها سرحان بطلب للحصول على افراج مشروط.

ومن الجدير بالذكر أن ..

  • سرحان بشارة سرحان، أمريكي من أصل فلسطيني من عائلة مسيحية ويحمل الجنسية الأردنية. ولد في بلدة الطيبة الواقعة على بعد 18 كيلو مترًا شرق مدينة رام الله في 19 مارس/أذار 1944.
  • هاجر إلى الولايات المتحدة بعد سنوات من النكبة في عام 1956، وكان عمره 12 سنة، وجاء مع والده ووالدته وإخوته الأربعة إلى كاليفورنيا.
  • عام 1968، أقام سرحان في شقة في باسادينا مع أخويه عادل ومنير الذي كان يملك مسدسًا.
  • خطط سرحان لاستعمال مسدس شقيقه دون علم منه لاغتيال روبرت كينيدي.
  • عثر على مذكرة في شقة سرحان بعد حادث الاغتيال تقول “ضرورة اغتيال السيناتور كينيدي قبل يوم 5 من شهر يونيو/حزيران سنة 1968″، وهو يوم الذكرى السنوية الأولى لهزيمة مصر وسوريا والأردن أمام العدوان الإسرائيلي في حرب الأيام الستة المعروفة باسم نكسة يونيو.
  • في يوم 7 أبريل/نيسان سنة 1969، أدين سرحان بجريمة الهجوم بسلاح قاتل، مع نية القتل، وحكم عليه بالإعدام في غرفة الغاز.
  • في يوم 8 أغسطس/آب سنة 1970، خرج سرحان من زنزانة الإعدام في سجن كوينتين عندما أقرت محكمة كاليفورنيا العليا إلغاء عقوبة الإعدام في تلك الولاية حيث خفف الحكم إلى المؤبد.
  • يقضي سرحان حاليا عقوبة السجن في الولايات المتحدة.

(cnn)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى