أخبار الأردناهم الاخبار

الربط الكهربائي مع العراق تتمثل بتوفر فائض من الطاقة الكهربائية

التاج الإخباري – قال الخبير في شؤون الطاقة هاشم عقل إن فوائد الربط الكهربائي بين الأردن والعراق لا غبار عليها.


وأوضح في تصريح صحفي السبت، أن الربط الكهربائي يسهم في تخفيض الاستثمارات الرأسمالية وتقليل كلف الإنتاج والسماح بتبادل الكهرباء وقت الذروة، كما تخفف من مخاطر توقف الطاقة المنتجة من محطات الطاقة البديلة.

وبين أن الفوائد من الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، تتمثل بتوفر فائض من الطاقة الكهربائية والاستطاعة التوليدية، وديمومة الطاقة لمناطق الربط الكهربائي في العراق، وتفادي انقطاع التيار الكهربائي والتخفيف من صدمات انقطاع الطاقة.

وأشار إلى أن الاعتبارات الاقتصادية والفنية من أهم العوامل التي يقوم عليها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، مضيفا “تصبح مقومات الاعتبارات الاقتصادية مثالية وذات جدوى للطرفين للربط الكهربائي عندما تكون فترات ذروة الأحمال أطول فترة ممكنة”.

ولفت إلى أن الربط الكهربائي عنصر هام في مضاعفة التجارة بين الدول “ومثال ذلك كندا والولايات المتحدة الأميركية حيث الربط الكهربائي يلعب دورا هامًا في تجارة البلدين”.

وقال: إن نجاح الربط الكهربائي مع العراق يمكن الأردن من تسويق المشروع للدول المجاورة ليزيد عدد الدول المشتركة في دائرة الربط الكهربائي ما قد يؤدي إلى إنشاء سوق إقليمي عربي للكهرباء يكون مركزه الأردن وهذا يحتاج إلى جهود مضاعفة.

ونوه بأن “هناك مشروع الربط الثماني بين الدول العربية ويتضمن الأردن ومصر والعراق ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا وتركيا ولكنه لا يعمل باستثناء الربط الأردني المصري وكذلك الأردني مع فلسطين، وهناك مشروع ربط كهربائي بين دول الخليج”.

وختم “في النهاية الربط الكهربائي يوصلنا إلى تكلفة رخيصة للطاقة ليشعر بها المواطن وكافة القطاعات الاقتصادية التي تعاني الأمرين من كلف الطاقة”.
(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى