أخبار الأردناهم الاخبار

الصيف … وتزايد انتشار الأفاعي

التاج الإخباري – صلاح الجلاد- مع حلول فصل الصيف والأرتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة ، تأخذ الأفاعي بالانتشار بشكل كبير، وتخرج من جحورها الشتوية، و تعد الأفاعي من ذوات الدم البارد، بحيث ترتفع درجة حرارتها في النهار.

و تبحث بشكل متواصل عن المياه وتجد الأماكن الزراعية والرطبة ومواقع الصرف الصحي ملاذا لها من أجل ترطيب جسدها من الحر الشديد.

و في حديث خاص لـ ” التاج الإخباري ” قال خبير الافاعي ابراهيم ابو الحارث بني ياسين ان الأردن يحتوي على انواع عديدة من الأفاعي المنتشرة في عموم مناطق المملكة ، وخاصة في المناطق الزراعية الحارة مثل “الأغوار”.

وأكد ابو الحارث ان هناك 7 انواع من الأفاعي التي تحتوي سموما خطيرة وتعد الأكثر انتشارا في الأردن و هي :

الحراشف المنشارية

تعتبر من اكثر الافاعي خطورتا وسما وذلك لتسببها الأول بالدغة وتتبع جنس الحارية من فصيلة الأفاعي ، وتعد المزارع والأغوار بيئة خصبة لتواجدها.

افعى فلسطين

تعد نوع من انواع الزواحف التي تنتمي لجنس الحنفش من فصيلة الأفعويات وتعد من الأفاعي الخطرة وتعتبر هذه الأفعى من أكثر الأفاعي المسببة لحالات اللدغات في المجال الجغرافي الذي تتواجد به وتنتشر هذه الأفاعي في المناطق الزراعية والقريبة من الزحف العمراني .

افعى الصل الأسود

تنتمي لجنس من الثعابين السامة من فصيلة الكوبرا ، وينتشر هذا النوع من الأفاعي في البيئات الصحراوية السهلية ويتواجد معظم الأوقات في جحور القوارض والسحالي وذلك لأنها تكون مأوى مناسب له، وتتواجد كذلك في كثير من الأحيان قرب المناطق السكنية القريبة من الزراعية المروية.

 الأسود الخبيث 

يتمييز هذا النوع بصغر حجمه حيث أن طوله لا يتجاوز 60 سم ويتميز أيضاً بأن رأسه يشبه ذيله حتى أنك لا تستطيع تمييز رأسه بسهولة بلونه الأسود الداكن ويتشابه هذا النوع مع افعى الصل الأسود من حيث الخطورة واماكن الأنتشار .

ام القرون الرملية

تتبع فصيلة الأفاعي ضمن رتبة الحرشفيات وتعد من الأفاعي الصغيرة، بمتوسط طول 50 سم (20 بوصة) تقريباً بحساب الجسم والذيل، لديها ما يُشبه القرون فوق عينيها، وهي عريضة الجسم والرأس، قصيرة الذيل، دقيقة الرقبة، وعلى جانبي الرأس العريض توجد غدد السم التي ساهمت في زيادة حجم الرأس وينتشر هذا النوع من الأفاعي مناطق الصحراء الرملية ولكن باعداد قليلة.

افعى فيلد او القرناء الكاذبة

تنتمي إلى افعى القرون من نفس الفصيلة وتتواجد في في العديد من المناطق ابرزها (المفرق والموقر و وادي العش) والحد الأقصى لطولها 85 سنتيمتر .

البيضاء السورية 

تعتبر من الانواع السامة وتتواجد فقط في محافظة الطفيلة جنوب المملكة.

وبخصوص الأمصال التي تستخدم كـ مضاد لسم الأفاعي الذي يعطى لمن يتعرض للدغ من احد هذه الأفاعي بين ابو الحارث عن توافر امصال في الأردن تعمل كمضاد للدغات الأفاعي والتي اثبتت نجاعتها وفاعليتها من خلال العديد من التجارب.

وأضاف ان هنالك العديد من النصائح لتفادي الاختلاط او قرب الأفاعي من الناس وبيوتهم و ذلك من خلال تجنب وضع الكراكيب او الأخشاب حول المنازل و عدم وضع الأحذية امام ابواب المنزل لأن الافاعي تتخذ هذه الاماكن الرطبة ملجاءا لها فرا من حرارة الشمس .

ونوه لعدم الألتفات للأشاعات التي تشير الى ضرورة وضع مواد سامة حول محيط المنزل لانها غير مجدية وقد تؤثر سلبا وتحدث ضررا على صحة اهل المنزل.
ونصح ايضا بضرورة ابعاد الأطفال عن المناطق الزراعية في اوقات الحر والصيف، أضافة لعدم التردد في الأتصال مع الدفاع المدني او خبراء الأفاعي في حال العثور او مشاهدة افعى ايا كان نوعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى