صحة

5 طرق للتغلب على الرغبة الشديدة بتناول الحلويات

التاج الإخباري – بعد شهر ديسمبر/ كانون الأول المليء بالطعام والحلويات، ربما تميلين إلى الشروع في اتباع نظام غذائي صارم في شهر يناير/ كانون الثاني. لذا فإن استبعاد الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة المشابهة من خزانتك قد تبدو الفكرة الأفضل.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب اتباع نظام غذائي في هذا الوقت، خاصة عندما يكون الجو باردًا في الخارج. وقد تعيق رغبتك بتناول الحلويات أي مساعٍ لإنقاص الوزن في العام الجديد، فما الحل؟.

يمكن أن تساعدكِ بعض الحيل البسيطة التي سنذكرها في السطور التالية في التغلب على رغبتك بتناول الحلويات كالشوكولاتة والكعك والحلويات بأنواعها:-

90 ثانية من الإلهاء

إذا كنتِ لا تستطيعين التوقف عن التفكير بوجبة خفيفة من الحلويات، فإن الدكتور دانييل جليزر، وهو عالم النفـس السريري، يرى أن 60 إلى 90 ثانية من الإلهاء يمكن أن تحدث فرقاً.

يقول جليزر: أشياء مثل الذهاب في نزهة قصيرة، الاتصال بصديق، الاستماع إلى الموسيقى المبهجة، وأي نشاط يمنحنا “استراحة” من التحديق في تناول قطعة حلوى مغرية يمكن أن يساعد في تبديد الرغبة الشديدة لذلك.

ويضيف: “إنه نوع من إعادة ضبط أدمغتنا وأجسادنا للحظات”.

مضغ علكة القرفة

في المرة المقبلة عندما تبدأ الرغبة الشديدة لديكِ بتناول قطعة حلوى وتحاولين مقاومتها، حاولي مضغ علكة بنكهة القرفة، والتي يقول الدكتور جليزر إنها فعّالة بسبب مذاقها المميز.

ويوضح: يمكن أيضًا استخدام نكهات أخرى للتحكم في الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لكن علكة القرفة فقط أو النكهات الأخرى مثل النعناع يمكن أن تعمل بشكل جيد.

شرب عصير الكرز الحامض

يقول الدكتور جليزر إن حموضة عصير الكرز الناتجة عن الأحماض العضوية، يمكن أن تحفز مستقبلات التذوق الحساسة للحلاوة.

ويضيف: “نكهته الفريدة يمكن أن ترضي مستقبلات الاستشعار الحلوة على اللسان، مما يوفر إحساسًا بوجود شيء حلو بطريقة صحية”.

بالإضافة إلى ذلك، يرى جليزر أن عصير الكرز الحامض يعزز النوم بشكل أفضل، ويقول إن تحسين النوم يمكن أن يساعد في تنظيم الشهية وربما تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والحلويات.

التوابل فوق السكر

إن استبدال السكر بالبهارات في المخبوزات والوصفات يمكن أن يقلل من استهلاككِ للسكر ويشبع رغبتك له، وفقًا للدكتورة راشيل موليتور، عالمة النفس المعتمدة.

تقول: إن إضافة توابل مثل البهارات، والزنجبيل، والهيل، وجوزة الطيب، والقرفة يمكن أن تلبي حاجتك إلى شيء قوي المذاق وحلو دون الحاجة إلى رفع نسبة السكر.

يمكنك إضافة القرفة إلى الزبادي اليوناني أو الشوفان، أو تناول الشاي بالزنجبـيل أو تتبيل الدجاج بالبهارات على الغداء.

حددي موعدًا لتناول الحلويات

إن السماح ببعض المساحة للمناورة يمكن أن يضمن لكِ إطعام شهيتك للحلويات دون التأثير على وزنك.

يقول الدكتور جليزر: إن تحديد موعد لتناول الحلوى أو ألواح الشوكولاتة في عطلات نهاية الأسبوع الخاصة فقط يساعد في الحفاظ على الحافز لبقية الأسبوع.

“القيود القاسية للغاية غالباً ما تأتي بنتائج عكسية”، بحسب الدكتور جليزر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى