أخبار الأردناهم الاخبار

عميش: استحداث بنك دم مصغر بـ”ميداني غزة”

التاج الإخباري – قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عبدالله عميش، إن دعم صمود الأشقاء في غزة من خلال تواجد المستشفى الميداني، هو عملية مستمرة منذ العام 2009.

وأضاف في حديثه لشاشة التلفزيون الأردني، اليوم الجمعة، أن المستشفى الميداني استقبل منذ افتتاحه نحو 3 ملايين مراجع، وأجرى 4 آلاف عملية جراحية.

وأشار عميش إلى أن المستشفى يتكون من غرفتي عمليات و14 سريرا، وطاقمه يضم 170 شخصا من الكوادر الطبية.

ولفت إلى أنه جراء القصف الذي شنته إسرائيل على غزة، قامت الخدمات الطبية الملكية بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وبإيعاز من رئيس هيئة الأركان المشتركة، بتعزيز بعثتها رقم (66) إلى غزة بفريق يتكون من نخبة الأطباء والممرضين، وعددهم 35، ليرتفع إجمالي مرتب المستشفى إلى 210.

وأضاف أنه تم إرسال 3 قاطرات طبية مجهزة من الطراز الحديث، تحتوي على 8 أسرة عناية حثيثة و14 سريرا طبيا مجهزا.

وبيّن أن الاختصاصات التي رفدت المستشفى الميداني في غزة، شملت جراحة الدماغ والأعصاب وجراحة الصدر وجراحة العظام؛ الوجه والفكين، وجراحة العيون الأذنية والتجميل والأطفال والأسنان والجراحة العامة.

وأضاف أنه تم استحداث بنك دم مصغر لحفظ وحدات الدم في المستشفى الميداني الأردني بغزة، مؤكد أن تزويد هذه المستشفيات بالمساعدات كان من موازنة القوات المسلحة والخدمات الطبية ومن أرصدة مستودعاتها بالكامل.

وأكد أن الجهود الإغاثية لم تقتصر على قطاع غزة، بل يوجد هناك محطتين طبيتين، الأولى في رام الله تم افتتاحها عام 2000، والثانية في مدينة جنين تم افتتاحها عام 2002، تقوم الخدمات الطبية بدعمها أسوة بالمستشفى الميداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى