منوعات

أشهر الأمثال الشعبية الفلسطينية

الأمثال الشعبية الفلسطينية هي مقولات تستخدم بشكل يومي في الحياة العادية للتعبير عن مواقف معينة في حالات الفرح أو الحزن أو في بعض الأوقات للنصيحة.

@ra2ej الأمثال المغلوطة #رائج #تريند_مصر #معلومة_عالسريع #information ♬ original sound – Ra2ej – رائج

إليك أبرز الأمثال المستخدمة في الثقافة الفلسطينية:

الأمثال الفلسطينية

 احذر من عدوك مرة ومن صاحبك ألف مرة  إجت الحزينة تفرح ما لاقاتش إلها مطرح.  إجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش.  آب اللهاب اقطف العنب ولا تهاب.  إبراهيم طرطق طبله ومأذون تزوج قبله.  أبو فروة بيحسد أو جاعد.  أبو فروة بيتلبد لَ أبو جاعد. أبوي ملش قدرة غير على أمي. ابعد عن الشر وغني له أو قني له. أبلد من الحمار.  ابن الفار حفار وابن الوز عوام.  ابن بطني بيفهم رطني.  ابن الموت فالح.  أجهل من فراشه.  احترنا يا قرعة من وين نبوسك.  إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب أو أكلتك الكلاب.   إذا ما كنت فارس كنت الفريسة.  إذا صح لك الاكل لازم تتمه يمكن بكرة ما تقدر تشمه.  اذكر الكلب وحضر له العصاة.  ابن الحرام لا بنام ولا بخلي حدا ينام.  إذا كانت نجوم السما نامت هو نام.  اربط القرد وين ما يقول لك صاحبه.  إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع.   ارضهم ما دمت في أرضهم ودارهم ما دمت في دارهم. 

الأمثال الشعبية الفلسطينية

اسأل عن الرفيق قبل الطريق.  اسأل عن الجار قبل الدار.  اسأل مجرب ولا تسأل طبيب. العب وحدك تروح راضي. اسنانه بيطلعن اللحم من القدر. اشتري العبد ولا تربيه. اشي بينسي البدوي عباته.  اعطي الخبز لخبازه ولو أكل نصه. إعور الجمال صار قديدها اعمص وبيتجعمص. إقرع ونزَهي. اعمل معروف وارم في البحر. اقرع وقرعته شينه بياكل في البعرة بيحسبها قطينة. أقلب الجرة على ثمها تطلع البنت لامها. أطيب الطعام الأكل على الجوع. أكل الرجال على قد افعالها. أكل الحارة جكارة. أكل العنب واعطانا الحصرم. الآخرة إلك يا فاخرة. إذا بدك فاخرة النسا إبعد الذكر عن الأنثى. الأخو أخو مراته والرعنة بتحلف بحياته. الاسكافي حافي والخياط عريان. البراطيل بتحل السراويل. الموت بين الناس نعاس. البلاد قفرة والمزار بعيد. الثور ان عفر بيعفر على راسه. الجمل لو شاف عوجة رقبته ما انعوج عن الناس.

 

الأمثال الشهيرة

الجنازة حامية والميت كلب. الجنة بدها اهلها. الجنة من غير ناس ما بتنداس. الجوع علمنا الشحاتة والعري علمنا الخياطة.  التسعة في حد العشرة. الحل أخو الخردل.  الحال من بعضه.  الحذر لا يمنع القدر (قول مأثور).  الحداية ما بترمي كتاكيت.  الحق على الطليان.  الحلو حلو لو قام من النوم، والمايل مايل لو غسل كل يوم.  الحمار حمار ولو بين الخيول ربي (قول مأثور).  الخال مخلّى والعم مولى.  الخال والد.  ابن العم بيطيح عن الفرس.  الخاين بيخون والعرص بيخاف على مرته.  الخرا خيرة وعقاب ذخيرة.  الخط الأعوج من الثور الأبرق.  الخنفسة شافت ابنها على الحيط قالت: يسلم لي بياضك على سواد الحيط.  الدار دار أبونا واجو الغرب يطحونا.  الداية أحن من الوالدة.  الدراهم مراهم.  الدفا عفا.  الدهر يومان يوم لك ويوم عليك (قول مأثور). الدنيا آخر زمن. الدنيا دوارة؛ لا تخلي الراكب راكب ولا الماشي ماشي.  الديك الفصيح في البيضة بيصيح.  الدنيا صغيرة.  الدنيا مع الواقف.  الاعتماد على النفس فضيلة   الأعمص أعمص القلب مش أعمى البصر.  الراس اللي بلا كيف حلال قطعه.  الشجرة بلا ثمر قطعها حلال.  الزريعة من الزريعة والتناقي من البذار.  السنة سنة الهلوفة.

مثل فلسطيني

كل مثل يكون له دلالة في الثقافات المختلفة وتتشابه الأمثال في بعض الأحيان بين البلدان العربية ولكن تختلف مرادفات الكلمات في كل مثل أو حكمة مستخدمة:

1- بنفخ في قربة مقطوعة.

2- بوخذك للشطّ وبرجّعك عطشان.

3- بين البايع والشاري يفتح الله.

4- باب النجار مخلوع.

5- باخذ بختي من حجر اختي.

6- باطح البدوي ولا تجاريه.

7- بتجوع القملة في راسه.

8- بتجيب مية وبتقول ياقلة الذريعة.

9- بتطلع نخلة وفي جنبها نقيلة.

10- بتشوفوه عليها بتحسبوه عدل ايديها.

11- بيشتري سمك في بحر.

12- بتقاتلوا على كشك الجيران.

13- بعد المعروف ضرب كفوف.

14- بتعايروا والعار فيكم.

15- بتعايرني يا أبو صوي وأنت أردى مني بشوي.

16- بتقدر تقول يا عروس فصيتي.

17- بتقدر تقول يا غولة عينك حمراء.

18- بتيجي على أهون الاسباب.

19- بتيجي من أعز الاحباب (أو الحبايب).

20- بدك العنب ولا تقاتل الناطور.

21- بدلوا غزلانها بقرودها.

22- برد الصيف أحد من السيف.

23- برد ما هو في بلادك لا تستعن به.

24- بس تسلم المقثاة من ناطورها.

25- بعد العداوة قَرِش حلاوة.

26- بعد ما شاب ودوه الكّتاب.

27- بعد الحبل والرضاعة بتبين البضاعة.

28- خلفة المليحة فضيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى