أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجثقافة وفن

معرض عمان الدولي للكتاب.. ملتقى أردني يبني جسور الثقافة مع العالم العربي

معرض عمان الدولي للكتاب حلقةُ ربط بين ثقافات العالم


بين النكبة وكنفاني ودرويش.. الرُكن الفلسطيني حاضرٌ في معرض عمان


امانة عمان تعرض الفي كتاب "مجاناً" لزوار المعرض 

التاج الإخباري – حنين زبيده

افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار الخميس، معرض عمان الدولي للكتاب 2023، الذي يقام تحت شعار " القدس عاصمة فلسطين"، مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور السفير القطري في عمان، الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.

وقالت النجار في تصريح صحفي، إن معرض عمان الدولي للكتاب يمثل قصة نجاح لصناعة الكتاب وصناعة النشر في الأردن،  وأصبح جزءا من خطابنا الثقافي  وواحدا من وسائلنا للمعرفة.

وأضافت انه المعرض الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية كل عام يمثل منصة للحوار والتواصل مع الأفكار، داعية الأسرة الأردنية وطلبة المدارس والجامعات والمؤسسات والهيئات الثقافية، وزوار الأردن إلى زيارة المعرض، والتفاعل مع برنامج الثقافي الذي خصص هذا العام مساحة للأطفال.

من جهته، قال السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني في كلمة له ان علاقة قطر والأردن العزيزة ضاربة في الجذور، ولها امتدادات وتشهد تعاونا ونموا كبيرا في شتى المجالات، وتربطنا بها علاقات ثقافية عميقة بفضل الرؤى الحكيمة لقيادتي البلدين الشقيقين حفظهما الله ورعاهما.

وبدأت النجار جولتها داخل المعرض لدى ركن وزارة الثقافة القطرية، والتي تعد ضيف الشرف لمعرض عمان، كما وزارت خلال جولتها معظم الأقسام المشاركة داخل المعرض، بمختلف مجالاتها . 


"كتاب واحد مجتمع واحد".. حملة قطرية لاحياء كتاب خلال عامٍ كامل

وأوضحت مسؤولة تطوير برامج "قطر تقرأ" رجاء أدردور، عن الحملة الوطنية التي تقيمها دولة قطر الشقيقة تحت شعار "كتاب واحد مجتمع واحد" والتي تشمل برامج متعددة تستهدف فئات عمرية متعددة وتكون على مدار عام كامل يتم خلاله الاحتفاء بكتاب واحد خلال العام كامل لاعادة إحياء الكتاب المختار خلال العام، وتقوم الحملة خلال العام الحالي على إحياء كتاب "حي بن يقظان" للكاتب الفيلسوف ابن طفيل ، فيما أحيت العام الماضي كتاب "كليلة ودمنة"، ويقوم خلال العام المواطنين بقراة الكتاب وتعقد له ورشة وجلسات نقاشية للقراء .

وكشفت أدردور في حديث لها مع "التاج الإخباري" عن برنامج "القراءة للعائلة" والذي يعد أكبر برنامج قراءة في قطر إذ يتم ارسال كتابين لكل طفل مع ورقة انشطة لما يتضمنه الكتاب عبر الايميل وذلك في بداية كل شهر، وعلى الطفل قراءة الكتب التي ترسل اليه، فيما يتم عقد ندوة ومناقشات عن الكتب التي ارسلت اليهم لضمان نشر الثقافة بين الأطفال.


الرُكنُ الثقافي لسلطنةِ عُمان.. إصداراتٌ متنوعة ومختلفة   

وقالت مديرة التعاون الدولي لوزارة الاعلام في سلطنة عمان فدوى البدري، أن الركن الخاص لسلطنة عُمان يشمل 224 إصدار لعدد من الكتب والروايات المختلفة والمتنوعة .

وبينت البدري في حديث لها مع التاج الإخباري أن الركن يشمل عدد من الاصدارات التي تنوعت بين ثقافة سلطنة عُمان وتراثها وزيها ونشأتُها وعدد آخر من الكُتب القصصية والروائية والتي عُرض بعضُها للبيع والبعض الاخر كاهداء من سلطنة عُمان للزوار المهتمين بالركن العُماني.


بين النكبة وكنفاني ودرويش.. الرُكن الفلسطيني حاضرٌ في معرض عمان

قال مسؤول ركن المكتبات لدى ركن الثقافة الفلسطيني مراد عرباش، أن الركن يتضمن أكثر من 150 كتاب من مختلف الآداب.

وكشف عرباش في حديث له مع "التاج الإخباري" عن ابرز الكتب الموجودة داخل الركن وهي لـ(غسان كنفاني، ومحمود درويش، وكتب مختلفة وعديدة تتحدث عن النكبة قبل حدوثها وبعدها، الموسوعة الفلسطينية)، كما يشمل اصدارات الكتب من 2020 لغاية 2022 .

وأشار إلى أن الاقبال على الكتب في الركن الفلسطيني كبير في اولى ايام المعرض، منوهاً إلى أن كافة الكُتب المتوفرة داخل الرُكن هي للعرض حالياً وسيتم الاعلان عن بيعها في آخر ايام المعرض.


الركن المصري.. أكثر من ألفي كتاب ضمن معرض عمان

قال مندوب الهيئة المصرية العامة للكتاب اسامة سيعد، أن الركن المصري يتضمن أكثر من ألفي كتاب متنوعين بين كتب الادآب المترجمة والثقافية والروائية والتاريخية وغيرها الكثير من الكتب.

وأشار سعيد في حديث له مع "التاج الإخباري" إلى أن ابرز الكتب التي تشهد إقبالاً من قبل زوار المعرض هي الروايات،  لافتاً أن معظم الكُتاب المصريين شاركو في وضع كتبهم داخل المعرض، ومن ابرزهم الكاتبة فاطمة ناعوت.


الرُكن الكندي.. كُتبُ وروياتٌ مترجمة

بينت المسؤولة عن ركن الكتب التابع لدولة كندا "مسعى النشر" رنا ناصر، أن معظم الكتب والروايات المتواجدة داخل الركن معظمها كتب وروايات اجنبية تمت ترجمتها الى اللغة العربية .

وأضافت ناصر في حديث لها مع "التاج الإخباري" أن الركن يحتوي نحو 150 كتاباً متنوعين بين كتب ثقافية وروائية واشعار وسير ذاتية.


الركن الصيني.. ثقافةٌ حاضرة للربط بين البلدين

أوضح المسؤول عن الركن الصيني في معرض عمان الدولي للكتاب هادي سامر أن الركن يحتوي أكثر من 100 كتاب متنوعين بين اللغة الصينية والعربية والتي تعزز ثقافة الصين وتؤكد على أهمية ثقافة الربط بين الأردن والصين .

وصرح سامر في حديث له مع "التاج الإخباري" أن هنالك وفد صيني سوف يقوم بزيارة معرض عمان الدولي للكتاب لاسيما الركن الصيني .

وأوضح أن معظم الكتب المتواجدة تحمل عناوين صينية لكنها مترجمة للغة العربيو، مبينا أن إقبال الزوار على الركن الصيني ضعيف موعزا السبب الى عدم تعمق الزوار واهتمامهم بالثقافة الصينية إنما حُب بعض الزوار الى تعلم بعض الامور باللغة الصينية .

وأضاف سامر في حديثه لـ"التاج" أن سبب إهتمام الصين بالمشاركة في معرض عمان هو حب الصين لاظهار ثقافتها ونشرها عن طريق اتباع سياسة "القوة الناعمة" .


شاعرُ القضية الفلسطينية حاضرٌ في معرض عمان 

شاركت مؤسسة محمود درويش ضمن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في رُكن مخصص لعرض اعمال شاعر القضية الفلسطينية الكاتب محمود درويش . 

وأوضحت مديرة العلاقات الدولية في مؤسسة محمود درويش، رنين حديد في حديث لها مع "التاج الإخباري" أن الركن يحتوي على كافة اعمال درويش الادبية ، كما يعرض بروشورات و فواصل كتب باقتباسات متنوعة لدرويش.


أمانة عمان تعرض ألفي كتاب مجاناً لزوار المعرض 

وعرضت امانة عمان الكبرى نحو الفي كتاب موزعين على 63 عنوان مجاناً لزوار المعرض في جناح امانة عمان الكبرى، وفق تصريحات مدير دائرة المكتبات في امانة عمان الدكتور ثامر الشوبكي، لـ"التاج".


الفن الاسلامي والخطوط العربية.. إضافة فنية لمعرض عمان 

إضافةً الى الثقافة والكتب والروايات الادبية تضمن معرض عمان الدولي للكتاب معرضً للمخطوطات والخطوط العربية والعباسية والعثمانية والفنون الاسلامية .

من جانبها ابدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اعجابها بركن "البرزنجي" للمخطوطات والفنون الاسلامية، الذي عرض لوحات عديدة بمختلف الخطوط العربية من تخطيط وتصميم طلابهم.

وتواجد بالركن الخطاط الطفل عبدالله السباعي الذي كان يعمل على كتابة لوحته التي تحمل إسم "معرض عمان الدولي للكتاب" .

من جانبه أوضح المدير العام لمركز العلم للجميع البرزنجي ديلر البرزنجي في حديث له مع "التاج الإخباري"، أن المركز شارك في المعرض لخدمة الحرف العربي ونشر الفنون الاسلامية والخط العربي .


كما وخصصت إدارة المعرض هذا العام مساحة خاصة للأطفال من أجل تقديم فعاليات خاصة بهم ضمن البرنامج الثقافي، حيث سيكون هناك فعاليات لوزارة الثقافة، وماراثون القراءة، وقراءات قصصية بالتعاون مع مؤسسة شومان، وفعاليات مقدمة من أمانة عمان الكبرى ممثلة بمركز زها الثقافي، ودائرة المكتبات في الأمانة، وفعاليات أخرى لوزارة الثقافة والشباب العُمانية، ودار نبجة للنشر والتوزيع/ قطر.

وحضر الافتتاح الوفد الرسمي لدولة قطر الشقيقة ضيف شرف المعرض، والسفير السعودي في الأردن نايف السديري، ورئيس الوفد القطري الدكتور غانم مبارك العلي، الوكيل المساعد للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة القطرية، ومدراء معارض الكتب العربية، وضيوف المعرض ، ومسؤولين أردنيين، وناشرين أردنيين وعرب.

ويذكر أن المعرض يحتفي هذا العام بالأكاديمية والمؤرخة الدكتورة هند أبو الشعر، وهي شخصية المعرض الثقافية، وذلك تقديرا لجهودها الأكاديمية، واسهاماتها في مجال تاريخ الأردن الحديث والمعاصر، وتحديدا في الدراسات التاريخية، وسيكون لها ندوة خاصة  في اليوم الأول من البرنامج الثقافي.

ومن الجدير بالذكر أن هنالك عدد كبير من الدول العربية شاركت في معرض عمان الدولي ، إضافة إلى مشاركة عدد من دور النشر العربية الكبيرة في المعرض.


بمشاركة عربية و دولية.. انطلاق فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2023 (تقرير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى