صحة

فوائد صحية عديدة لماء الأرضي شوكي

التاج الإخباري – نسمع كثيرًا عن صيحة شرب ماء الأرضي شوكي، أو ما يطلق عليه نبات الخرشوف، وفوائده عديدة في علاج الحالات الصحية. لكن هل هذا المشروب النباتي مفيد حقًا؟

تعرف معنا على رأي الخبراء في هذا المشروب الأخضر الجديد.

من المعروف أن الأرضي الشوكي نبات طبيعي يتميز بفوائده الصحية العديدة وغناه بالعناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات A وC وB1 والمعادن والحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم. وشرب كميات مركزة منه، قد يكون له بعض الفوائد المحتملة، ومنها:

تقوية المناعة

تقول اختصاصية التغذية الأمريكية “ميغان دارلينجتون”، إن ماء الأرضي شوكي هو وسيلة ممتازة لتقوية مناعتك، لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين C ومضادات الأكسدة والكثير من المعادن التي تعزز قوة الجهاز المناعي، ما يساعد في الوقاية من الأمراض والالتهابات.

تخفيف التوتر

يسهم شرب ماء الأرضي الشوكي في تحسين جودة النوم وتعزيز الراحة النفسية، إذ تؤكد الاختصاصية ميغان أن هذا المشروب يساعد في تخفيف التوتر والقلق بشكل عام، وذلك نظرًا لمستوياته العالية من المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.

كيفية التحضير؟

يمكن صنع ماء الأرضي شوكي في المنزل عبر نقع أو غلي الورق أو الساق أو ازهرة نبات الأرضي الشوكي حتى يغدو لون الماء مائلًا إلى الأخضر المزرق. يمكنك أيضًا العثور عليه بعبوات في بعض متاجر الأطعمة الصحية.

تقليل الانتفاخ

يُستخدم ماء الأرضي شوكي كمضاد طبيعي للانتفاخ. وتوضح الاختصاصية ميغان: “مستخلص السينارين الموجود في هذه النبتة يساعد في تقليل الانتفاخ عبر تحفيز إنتاج العصارة الصفراء التي تسهل هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات من الأطعمة وتخفيف أعراض الإمساك”.

مضاد أكسدة

تم ربط اثنين من مضادات الأكسدة الموجودة في الأرضي شوكي، وهما السينارين والسيليمارين، بتحسين وظائف الكبد، وتحديدًا تحسين عملية التخلص من السموم ودعم الجهاز الكلوي ووظائف التنظيف الذاتي للجسم.

مَن عليه تجنب ماء الأرضي شوكي؟

وفقًا لأخصائي التغذية المسجل “سيزار سوزا”، فإن ماء الأرضي قد يسبب نتائج معاكسة لدى بعض الأشخاص، خاصة اضطرابات في الجهاز الهضمي. وينصح قائلاً: يجب على أي شخص يشعر بالغازات أو الانتفاخ بسبب البروكلي أو الملفوف أو البقدونس أن يتجنب الأرضي شوكي، لأنه من المحتمل أن يسبب أعراضاً مماثلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى