اخبار فلسطين

الجمعية الوطنية لحقوق الانسان تؤكد إدانة العدوان الاسرائيلي

التاج الإخباري – من خلال متابعتنا للأحداث المتصاعدة في فلسطين المحتلة خلال الأيام القليلة الماضية وما أقدمت عليه قوات الاحتلال اللإسرائيلي من تنفيذ المجزرة البشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في جنين يوم الخميس الموافق 26 كانون ثاني/ يناير 2023م.

وفي هذا السياق تذكّر الجمعية الوطنية لحقوق الانسان بما ورد في الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة في المادة (51) منه ما ينص على " الحق الطبيعي للدول فرادى وجماعات في الدفاع عن أنفسهم في حال إعتداء قوّة مسلحة عليهم".
وقد جاءت إتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م لتؤكّد مشروعية مقاومة العدوان عند وقوعه.
وفي هذا السياق فقد أعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة مراراً بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف مثل قرارها رقم (3236) لعام 1974م بند ( 1 و2)، وقرارها رقم (39/17) لعام 1984م  بند(3)، وقرارها رقم (49/149) لعام 1995م في البند (1و3)، وبحقه في استرجاع حقوقه بالوسائل المتاحة كافة بما في ذلك الكفاح المسلح حسب قرار الجمعية العامة رقم (3236) لعام 1974م  بند (5)، ورقم (39/17) لعام 1984م  بند(2). كما أن القانون الدولي، ومنذ قيام الأمم المتحدة، قد حظر اللجوء إلى القوة المسلحة أو التهديد بها في إطار العلاقات الدولية، غير أنه أجاز اللجوء إلى القوة بأشكالها المختلفة في حالات الدفاع الشرعي ضد الاحتلال، بوصفها وسيلة لممارسة حق تقرير المصير، والوصول إلى الاستقلال الوطني.

لذلك وبناءً على كل ما سبق فإن الجمعية الوطنية لحقوق الانسان تؤكّد على الأمور التالية:
أولاً: إدانة الممارسات الاجرامية التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي من مجازر بشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني خاصّة ما جرى في جنين قبل أيام.
ثانياً: تؤكد ان ما قام به الفلسطينيون من ردّ على جرائم الاحتلال الاسرئيلي يأتي في سياق الحق الطبيعي الذي أقرته الشرائع السماوية والمواثيق والقرارات الدولية المشار لها سابقاً.
ثالثاً:  على المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته الاخلاقية في وقف الممارسات الاسرائيلية في الاعتداء على الفلسطينيين وحماية المدنيين وبما ينسجم مع المواثيق الدولية والقانون الدولي.
رابعاً: من الإجحاف المساواة بين فعل الاحتلال المدان وغير القانوني وحق الشعب الفسطيني برد العدوان ، فقد تحمّل الفلسطينون مرارة أطول احتلال عرفه التاريخ المعاصر، وقد آن الأوان لإزالته وانهائه باعتباره أساس المشكلة . 

                                           الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في الاردن     
عمّان – السبت الموافق 28 كانون الثاني / يناير 2023م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى