إقتصاد

شبح بريكست يطارد أسهم النفط والتكنولوجيا

التاج الإخباري – تكبدت أسهم شركات الطاقة والتكنولوجيا في أوروبا خسائر فادحة الثلاثاء، بعد أنباء غير سارة بشأن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي (بريكست) بدون اتفاق.

وتواجه بريطانيا خطر الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، بعد دخول المحادثات التجارية في أزمة جديدة أمس الإثنين، فقد حذرت لندن من أنها قد تقوض بنودا في اتفاق الخروج الذي أبرمته ما لم يوافق الاتحاد على اتفاق للتجارة الحرة بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وخسر مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 3.7% مسجلا أسوأ يوم من الأداء في حوالي 11 أسبوعا مع هبوط أسعار النفط بأكثر من 8% وسط مخاوف حيال الطلب. 

وسجلت عقود برنت عند التسوية 39.78 دولار للبرميل، منخفضة 2.23 دولار، أما العقود الآجلة للخام الأمريكي فسجلت عند التسوية 36.76 دولار للبرميل، منخفضة 3.01 دولار.

وهبط المؤشر الأوروبي لأسهم شركات التكنولوجيا 2.1% ليتخلى عن معظم مكاسب الجلسة السابقة، مع تعميق أسهم التكنولوجيا الأمريكية في بورصة وول ستريت موجة مبيعات من الأسبوع الماضي.

واختتم المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا 1.2% متأثرا بشكل رئيسي بخسائر لأسهم مجموعة توتال الفرنسية للطاقة وشركة ساب الألمانية للبرمجيات. 

ويجري تداول المؤشر القياسي في نطاق محدود منذ يونيو/ حزيران. وتترقب الأسواق اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس. 

وانخفضت أسهم عملاق الكهرباء الفرنسي (إي دي إف) 8% بعد أن أعلنت الشركة أن إنتاجها من الطاقة النووية هبط 17.6% في أغسطس/ آب بسبب تداعيات الجائحة، لتتربع على عرش أكبر الخاسرين في جلسة الثلاثاء.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى