إقتصاد

أسعار ملتهبة و تضخم كبير في تركيا للشهر العاشر

التاج الإخباري -لم تهبط أسعار المستهلك (التضخم السنوي) في تركيا عن عتبة 10% منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حتى يوليو/تموز الفائت، تحت ضغوطات أزمة الليرة التي تسجل معدلات هبوط كبيرة، وسط عجز حكومي عن تقوية العملة المحلية، وخطايا رئيس ينشغل بثروات بلدان خارجية أكثر من تنمية بلاده.

أحدث بيانات هيئة الإحصاء التركية الصادرة، الخميس، أظهرت أن معدل التضخم السنوي في تركيا بلغ 11.77% خلال أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، وهو الشهر العاشر الذي تسجل فيه أسعار المستهلك فوق 10%.

ولم تنجح محاولات البنك المركزي التركي، سواء في تغيير محافظ البنك المركزي أو في إعادة رسم السياسة النقدية للبلاد خلال عامين كاملين من هبوط الليرة، في تدارك أسعار المستهلك، وعودة النسب للمستويات الطبيعية بين 2 و3% سنويا.

وقالت هيئة الإحصاء التركية، إن المؤشر العام لمؤشر أسعار المستهلك عن الشهر السابق، ارتفع بنسبة 0.86% على أساس شهري، بينما ارتفع بنسبة بلغت 7.29% مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول الماضي، و11.27% على أساس المتوسطات المتحركة لـ12 شهرا السابقة.

وبلغت نسبة التضخم في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة 26.99%، ومجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 2.44%، والصحة بنسبة 14.68%، والطعام بنسبة 13.51%، ومجموعة التعليم بنسبة 8.50%، والنقل 12.69%.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى