إقتصاد

توقع إنفاق 45 مليونا على الأضاحي

التاج الاخباري – قدر تجار مواش أن يصل حجم إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي من مختلف أنواعها لهذا الموسم إلى 45 مليون دينار على أساس متوسط سعر الأضحية 150 دينارا.

وتوقع هؤلاء أن يضحي الأردنيون بـ300 ألف رأس من مختلف أنواع الماشية، علما بأن عدد الأضاحي بلغ 250 ألف رأس خلال موسم عيد الأضحى الماضي.

ويتراوح سعر كيلو الخروف البلدي (قائم) بين 3.75 و4.25 دينار، فيما يتراوح سعر كيلو الأضحية الإسبانية، شبيه الروماني، (قائم) بين 3 و3.25 دينار.

أما أسعار الأضحية الرومانية فتتراوح بين 130 و180 دينارا والأسترالية بين 160 و200 دينار، وذلك بحسب الوزن والمنطقة التي يباع بها.

وتوقع مدير عام كبرى شركات استيراد اللحوم والمواشي بالمملكة عصام حجازي، أن يصل إجمالي الأضاحي التي يتم شراؤها لهذا العام حوالي 300 ألف رأس من مختلف الأنواع.

ورجح أن يصل إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي الى 45 مليون دينار على أساس سعر الأضحية 150 دينارا، وهي أعلى من المعدلات التي تم تسجيلها العام الماضي، بحسب التقديرات.

وبين حجازي أن كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية تزيد على احتياجات المواطنين؛ إذ يوجد 650 ألف أضحية، منها أكثر من 400 ألف رأس أضحية مستوردة وقرابة 250 ألف رأس أضحية بلدية.

وأشار حجازي الى إقبال جيد على شراء الأضاحي بين التجار، في حين يتوقع أن تنشط حركة الشراء من قبل المواطنين بشكل كبير خلال اليومين المقبلين وأيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح حجازي أن أسعار الأضاحي لهذا العام مستقرة عند المستويات نفسها التي سجلتها العام الماضي، مشيرا الى وجود انخفاض على بعض الأنواع، بخاصة المستوردة من رومانية بنسبة 10 %.

وأكد تاجر اللحوم والمواشي حسن محمود وجود حركة جيدة على شراء الأضاحي من قبل المواطنين؛ إذ تعد أعلى من المستويات المسجلة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتوقع حسن أن يكون نشاط الإقبال على شراء الأضاحي لهذا العام أفضل من الأعوام الماضية، بخاصة مع توقف موسم الحج والسفر الى الخارج.

وأشار حسن الى ارتفاع في مستويات أسعار بيع الأضاحي من مختلف الأنواع بنسب تصل الى 10 % عن العام الماضي، مبينا أن الأضحية البلدية يتجاوز سعرها 200 دينار، والرومانية 180 دينارا، والأسترالية 200 دينار، والإسبانية 170 دينارا، وذلك بحسب الوزن.

وأكد تاجر مواش آخر خالد العجوري، توفر جميع الأضاحي من مختلف الأنواع بالسوق المحلية بكميات كبيرة تزيد على احتياجات المواطنين.

وبين أن الإقبال على شراء الأضاحي يعد جيدا حاليا، متوقعا أن يزيد بشكل كبير خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك لتفضيل الشراء خلال العيد.

وتوقع أن يكون الإقبال على مختلف أنواع الأضاحي نظرا لتقارب البلدية منها مع المستوردة.ش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى