ثقافة وفن

مهرجان الدوحة المسرحي الـ 36… احتفال جديد بالإبداع والثقافة

التاج الإخباري – تستعد العاصمة القطرية الدوحة، لاستقبال فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان الدوحة المسرحي، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع مركز شؤون المسرح ومركز قطر للفعاليات.

وتبدأ فعاليات المهرجان، يوم غدٍ السبت الموافق 25 أيار/مايو، ويستمر حتى 4 يوليو/حزيران المقبل على مسرح “يوفنيو”. 

عروض متنوعة وأهداف نبيلة

يضم المهرجان 10 عروض مسرحية متنوعة من بينها 3 عروض لفرق المسرح الأهلية القطرية وسبعة عروض لشركات الإنتاج الفني الخاصة، إضافةً إلى عرض ختامي يتناول تاريخ المسرح القطري. 

ويأتي المهرجان هذا العام بتشكيلة متنوعة تهدف إلى تفعيل وتطوير الحركة المسرحية في قطر، من خلال تقديم عروض مميزة ومتنوعة، وتنمية الاهتمام بالمسرح لدى جيل الشباب من خلال الندوات والنقاشات. 

أبرز الفعاليات والعروض

من أبرز العروض التي ستُقَدَّم خلال المهرجان:

  • مسرحية “روشتة” لشركة إشهار، من تأليف تميم البورشيد وإخراج فيصل العذبة.
  • مسرحية “كوكب القروض” من إنتاج شركة السعيد للإنتاج الفني، وتأليف طالب الدوس، وإخراج فالح فايز.
  • مسرحية “ساعة زمن” لفرقة الدوحة المسرحية من تأليف وإخراج حنان صادق.

ندوات وتكريمات

سيشهد المهرجان أيضًا عقد 10 ندوات تطبيقية يشارك فيها عدد من النقاد والمتخصصين في مجال المسرح، لمناقشة العروض المسرحية بعد كل عرض، كما سيتم في اليوم الأخير تكريم عددٍ من الفنانين القطريين الذين أسهموا في دعم الحركة المسرحية، من بينهم الفنان الراحل عبدالله أحمد، والفنانة القديرة هدية سعيد. 

عودة الجوائز

يشهد المهرجان هذا العام عودة الجوائز، من أجل الاحتفاء بأفضل الأعمال المسرحية، وتكريم جهود الفنانين من مختلف مكونات العمل المسرحي، إذ سيتم اختيار الفائزين عن طريق لجنة تحكيم تضم نخبة من المسرحيين والنقاد من داخل قطر وخارجها. 

حضور مميز وتوثيق للمسيرة الفنية

ستحظى فعاليات المهرجان بحضور مميز لعدد من الضيوف والفنانين والمسرحيين من داخل قطر وخارجها، وسيُصْدَر كتابان توثيقيان عن الفنان الكبير علي حسن والفنانة هدية سعيد، إضافة إلى كتيب خاص بالمهرجان يغطي فعالياته. 

دعوة مفتوحة

يفتح المهرجان أبوابه لجميع محبي الفن والمسرح لحضور هذا الحدث الثقافي المهم والمشاركة في دعم الحركة المسرحية في قطر. 

مهرجان الدوحة المسرحي يعد فرصة ذهبية لاكتشاف المواهب الشابة، والتعرف على الإبداعات الفنية الجديدة، فهو ليس مجرد احتفال بالفن، بل منصة لبناء جسور التواصل وتبادل الخبرات بين الفنانين والمسرحيين في شتى أنحاء العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى