أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

أبو حجلة توضح الطُرق السليمة للتعامل مع إلتهاب المفاصل

التاج الإخباري – غادة الخولي 

قالت أول أخصائية جراحة عظام ومفاصل في الأردن واختصاصية الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية والأطفال الدكتورة آلاء أبو حجلة، إن التهاب المفاصل من أكثر الأمراض شيوعاً في فصل الشتاء بسبب البرودة. 

وأوضحت أبو حجلة في حديث مع "التاج الإخباري" ، الثلاثاء، أنه عند بدء فصل الشتاء وازدياد البرد تبدأ المفاصل الملتهبة بالتهيج وقد يصاحبها تثليج الأطراف، فيجب تدفئة المصاب للتخفيف من حدة الألم. 

وبينت أن التهاب المفاصل قد يكون عرض روماتزمي لوحده مثل الحمة الذئابية، أو مصاحب لأمراض مناعية أخرى .

وأكدت ان تآكل المفاصل بسبب الاستهلاك مع الوقت أكثر مسببات التهابها، مشيرةً إلى أن استخدام المفصل مع الوقت يترقق إلى أن يذوب مثل الركبة في جسم الإنسان .

وأردفت أنه قد تلتهب الأنسجة نفسها حول المفصل أو التهاب الاوتار والتهابات العصبية لأنها قريبة من المفصل فتسبب الألم .

أسباب إلتهاب المفاصل

وأضافت أن الإستهلاك باستخدام المفصل يؤدي إلى تآكل الغضاريف بين العظم الهلالي أو الزجاجي مما يؤدي إلى التهاب المفاصل، مبينةً أن الإصابات الرياضية والأمراض المناعية والأورام ومرض النقرس واختلال الأملاح كلها من مسببات إلتهاب المفاصل.

العلاج لإلتهاب المفاصل 

 في حالة التهاب المفصل فجأة يجب العمل على توفير الإسترخاء له من خلال الراحة واستخدام الثلج للمنطقة ورفعها، أما في حالة الإلتهاب المزمن، وفق أبو حجلة، يجب العمل على تحريكها لكيلا يصل لدرجة التيبس واستخدام الماء الدافئ والعلاج الطبيعي ومراجعة الطبيب.

ولفتت إلى أنه في حالات معينة يتم اللجوء بها من قبل الطبيب إلى الجراحة.

ويذكر أن التهاب المفاصل هو تورُّم وشعور بألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم. 

وأعراضه الأساسية هي ألم المفاصل وتيبسها، وتزداد سوءًا مع التقدم في العمر. 

ويتمثَّل النوعان الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يتسبب الالتهاب المفصلي العظمي في تكسير الغضروف؛ وهو نسيج قوي ومنزلق يغطي نهايات العظام عند مكان تكوُّن المفصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي مرض يهاجم فيه جهاز المناعة المفاصل، بدءًا من بطانة المفاصل، وفق مايو كلينك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى