اهم الاخبارخبر عاجلصحة

حدادين للتاج: أوقفوا سوء استخدام المضادات الحيوية

تناول المضادات الحيوية بكثرة قد يسبب الوفاة. 

التاج الإخباري – رهف الجراح

قال أخصائي الطب العام يزن حدادين إن الكثير من الأشخاص في مجتمعنا يلجأون إلى استخدام المضادات الحيوية بطريقة غير صحيحة. 

وأوضح حدادين في حديث خاص له مع "التاج الإخباري" أن بعض الأشخاص يتناولون المضادات الحيوية ظنًا منهم أنها تعالج كل الأمراض التنفسية وبدون استشارة طبيب أو إعطائها من قبل الصيادلة من أجل البيع فقط أو من قبل أطباء غير كفؤ لذلك.

وأشار إلى خطورة تناول المضادات الحيوية من غير وصفة طبية؛ لعدم قدرتها على معالجة الحالات المصاحبه لنزلات البرد والزكام والتهاب القصبات ومعظم أنواع السعال؛ كالسعال الديكي، لا سيما في أوقات الخريف والشتاء.

وتابع أن المضادات الحيوية تهاجم البكتيريا النافعة في الجسم وهي بكتيريا مفيدة ولا تسبب المرض وقد تتسبب في زيادة خصائص مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا غير الضاره أو قد يهيئ فرصه لأن تحل البكتيريا الضاره محل البكتيريا النافعه.

وذكر آثار مقاومة المضادات الحيوية الأخرى والمتمثلة بزيادة حدة المرض وطول فترة التعافي وزيادة عدد الزيارات سواءً إلى المستشفيات أو الأطباء على حد سواء. 

 زيادة مقاومة البكتيريا للأدوية على مدار سنوات تدق ناقوس الخطر لأنها تزيد من تطور البكتيريا وبالتالي ترفع عدد الوفيات وتحد من القدرة على علاجها، وفق حدادين.

وأكد على ضرورة أخذ الأمر بعين الاعتبار، مطالبًا بمنع صرف تلك الأدوية بدون وصفة طبية رسمية، وبمنع الصيادلة من بيعها بطريقة عشوائية.

وشدد على أهمية وضع قوانين صارمة لاستخدام المضادات الحيوية في المستشفيات والمراكز الصحية للتمكن من المضي قدمًا دون أن تكون هنالك مخاوف مستقبلية جرّاء استخدام تلك المضادات.

ويذكر أن المضادات الحيوية من الأدوية الهامة في معالجة حالات العدوى التي تسببها البكتيريا وتقوم بالتقليل من المضاعفات المرضية الخطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى