حديث البلد

نصراوين في برنامج عين على المشرق يدعو الناخبين المسيحيين الى المشاركة في الانتخاب

التاج الإخباري – أكد خبير القانون الدستوري الاستاذ الدكتور ليث نصراوين أن قانون الانتخاب الحالي قد تضمن نصوصا تشريعية مستحدثة اعطت مزايا للأردنيين المسيحيين من خلال زيادة إمكانية تمثيلهم في المجالس النيابية القادمة
واضاف خلال حديث مع الاب نبيل حداد في برنامج عين على المشرق الذي تبثه قناة نورسات اللبنانية أن من المتوقع أن ينتج هذا القانون حياة ديمقراطية اكثر نضجا و تحديثا وخاصة أن هذه المرحلة ترجمت الاوراق النقاشية الملكية إلى عمل وتحديدا في ما يتعلق بمفهومي المواطنة وسيادة القانون .

وأوضح نصراوين أن واجب كل اردني مسيحي اليوم يحق له الانتخاب أن يتوجه إلى صندوق الاقتراع لأداء واجبه تجاه وطنه الذي منحه الكثير من الحقوق وكفلها بموجب الدستور.

وفي ما يتعلق بالمستجدات التشريعية في قانون الانتخاب أفاد نصراوين أنه أصبح بإمكان الأردني المسيحي أن يترشح إلى مجلس النواب من خلال التنافس الحر مع باقي المترشحين أو من خلال اختيار مقاعد الكوتا المخصصة في القانون.

فإن فاز مترشح مسيحي بالتنافس سيتم اختيار مترشح اخر لم يحالفه الحظ على أساس الكوتا وهذا يعني زيادة التمثيل المسيحي لأكثر من تسعة أعضاء.

ودعا نصراوين الناخبين المسيحيين ان يبادروا إلى نقل أصواتهم الانتخابية من الدوائر التي لا يوجد فيها مقعد مسيحي الى دوائر أخرى خصص لها مقاعد للمترشحين المسيحيين لكي يسهموا في اختيار ممثلين لهم في البرلمان، مع التأكيد على أحقية الناخب المسيحي لأن يختار ممثلا له ومن باقي المترشحين المسلمين عن كل من الدوائر المحلية والأحزاب السياسية عن الدائرة الانتخابية العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى