حديث البلد

بالفيديو.. اطلاق المسارات السياحية الثقافية برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار من معان

التاج الإخباري – رعت وزيرة السياحة هيفاء النجار من معان المسارات السياحية الثقافية، و التي تعزز معنى الثقافة السياحية ضمن نتائج ورشة العمل التي كان مدير عام شركة 100Jordan نضال ملو العين عضوا فيها.

و تهدف ورشة العمل إلى تأسيس المسارات السياحية الثقافية، وذلك للحفاظ و تقديم الإرث و التراث الثقافي السياحي الثقافي ضمن المسارات الثقافية التراثية السياحية، ضمن مسار معان البترا رم الديسة العقبة، الذي تطلقه وزارة الثقافة برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وكان ضمن ورشة العمل التي هي بمثابة اللجنة العليا للتخطيط لفكرة المسارات الثقافية السياحية المدير عام شركة 100Jordan نضال ملوالعين.

حيث التقى ملو العين في طريقة ” اتوستوب ” عازف الربابة ابو ناجح ” مفلح المطلق ” الذي انتقل من هاشمية معان إلى موقع الحفل مع جيرانه في طريقهم ..و انتظر العودة بأن ينقله احد السيارات المارة متأبطاً ربابته … و بتجاعيد وجهه و قسوة الظروف … و بنقاش عفوي كان شرح معنى الاهتمام بالارث و التراث و الحضارة و الهوية الأردنية، و التمسك بالموروث الثقافي.

فكان ابو ناجح قصة للحفاظ على الهوية و التراث الوطني، وسارداً قصة تعلمه الربابة في طفولته من جارهم، و كيف كبر و أصبح يصنع الربابة من شعر الخيل العربية و من شد الجلد و تلينه و وضع اللبان عليه لتكون ربابته بصناعته، و قدم مجموعة من القصائد.

و يدعو ملو العين الحفاظ على الموسيقى التراثية مثل الربابة و السمسمية و الشبابة لتكون حضارة و ثقافة المكان و الحضارة مستمرة، بحيث لا تنقرض ضمن مجهود ثقافي و سياحي.

https://www.facebook.com/share/v/tJ7i1KhXsAbjtKq8/?mibextid=qi2Omg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى