حديث البلد

أستاذ تسويق متميز بجامعة قطر يمتلك 36 بحثًا مصنّفًا في أفضلِ المجلّاتِ العلميّةِ المعتمدةِ عالميًّا

التاج الإخباري – نفتخر بعلمائنا أحد الباحثين الأكثر تأثيرا في العالم في مجال العلوم الإنسانية لعام 2021، و2022 وفقًا لتقرير مؤسسة كلاريفيت أنالاتكس

تسعى جامعة قطر جاهدة لتصبح واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في مجال الأبحاث في مختلف التخصصات، وتُصنف الجامعة حاليًا باعتبارها مؤسسة رائدة دوليًا في مجال الشراكات البحثية العالمية؛ فهي تضم نخبة متميزة ومتنوعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المبتكرين القادرين على المساهمة في تحقيق رؤيتها الجامعة وبلوغ أهدافها.

ويعد الدكتور علي العلوان، أستاذ مشارك في التسويق بكلية الإدارة والاقتصاد، واحدًا من العلماء الباحثين المميزين الذين تزخر بهم مجتمع جامعة قطر. وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الدكتور علي العلوان، أستاذ في التسويق: "أملكُ سجلًّا بحثيًّا زاخرًا خلالِ آخرِ خمسةِ أعوامٍ. كما أود الإشارة أيضًا إلى أن معظم منشوراتي البحثية (35 بحثا) تناولت القضايا المتعلقة بموضوع التسويق الإلكتروني واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأدوات التواصل والتجارة الرقمية ولاسيما في الأسواق النامية، كالسوق الأردني والسعودي".

وأضاف د. العلوان: "أمتلك 36 بحثًا مصنّفًا في أفضلِ المجلّاتِ العلميّةِ المعتمدةِ عالميًّا وضمنَ قاعدةِ (Web of Science)، كما أنني شاركتُ في أكثرَ من ست مؤتمراتٍ علميّةٍ خلالَ السّنوات الأخيرةِ. وقد بلغ عدد الاستشهادات العلمية لأبحاثي ما يقارب 7042 استشهادا علميا وبمعامل تأثير (27 H index)؛ وبناءً على ذلك فقد تم إدراج اسمي من قبل مؤسسة كلاريفيت أنالاتكس ضمن قائمة الباحثين الأكثر تأثيرا في العالم في مجال العلوم الإنسانية لعام 2021، و2022.

وأشار الدكتور العلوان بأنه خلال عمله في جامعة قطر تمكن من نشر 10 أبحاث علمية في أرقى المجلات العالمية، وقال في تصريح له: "إن جامعة قطر تعمل على دعم جميع الباحثين المنتسبين إليها من خلال توافر العديد من المراكز والمنح البحثية، كما تعمل الجامعة على حث الباحثين المنتسبين إليها على تفعيل الجهود الأكاديمية والبحثية التي تعود بالنفع على الطرفين".

ومن ضمنِ نشاطات الدكتور علوان الأكاديميّةِ، الإشراف على رسائل الماجستير، حيث بلغ عدد الطلاب الذين أشرف عليهم في السنوات الأخيرة ما يقارب 7 طلاب، جميعهم أتموا أطروحاتهم العلمية بنجاح وتفوق وبعضهم تمكَّن من نشر جزء من دراسته العلمية في مؤتمرات ومجلات عالمية، إضافة إلى دوره كمناقش بعدد من رسائلَ الماجستير في الجامعةِ الأردنيّةِ وجامعة البلقاءِ التّطبيقيّةِ، كما ويُعدُّ محكِّمًا لدى مجموعةٍ منَ المجلّات المحليّةِ والدّوليّةِ المعتمدةِ.

الجدير بالذكر إنه وبالإضافة إلى عمله الحالي في جامعة قطر يشغلُ الدكتور علوان حاليًّا منصب مساعدِ تحريرِ في إحدى المجلات الدّوليةِ، وهي مجلة: (International Journal of Electronic Government Research (IJEGR) المُفهرسةِ وهو كذلك عضو دائم في هيئة التحرير للمجلة الدولية International Journal of Information. Management.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى