أخبار الأردن

جمعية خبراء ضريبة الدخل و المبيعات تشارك في ورشة حوارية

التاج الإخباري – بدعوة كريمة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات شارك رئيس و أعضاء  الهيئة الإدارية ومجموعة من الزملاء من الهيئة العامة لجمعية خبراء ضريبة الدخل وفي ورشة عمل حول نظام الأسعار التحويلية"Transfer Pricing " التي نظمتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالتعاون مع مشروع الإدارة المالية والإدارة لمناقشة نظام  الأسعار التحويلية رقم (40) لسنة 2021 و التعليمات التنفيذية رقم (3) لسنة 2021 الخاصة به والذي يهدف إلى تعزيز الشفافية وتحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين .

وفي بداية الورشة رحب الدكتور حسام أبو علي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالمشاركين في الورشة من أعضاء جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات و جمعية المنابين الضريبين 

واضاف بان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تسعى الى ادامة التواصل مع شركاؤها من خلال شراكتها وتعاونها مع القطاع الخاص بتطبيق وتوضيح التشريعات الضريبية من اجل تحقيق اهدافها.

واشار ان استمرار مواصلة الدائرة عقد هذه الورشات للجهات المعنية بتطبيق النظام يأتي بهدف تسليط الضوء على اهم ما تضمنه نظام الاسعار التحويلية من احكام واجراءات ضريبية لتنفيذ النظام من الشركات الملزمة بالتطبيق والايضاحات والتقارير التي يتوجب تقديمها والمهل القانونية لتقديمها وكذلك اطلاع المدققين والمفوضين والمنابين الضريبيين والشركات المعنية وممثليها على الممارسات الدولية المتعلقة بالأسعار التحويلية.

بدوره اعرب رئيس جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات هاشم حمزه عن شكرة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات ممثله بمديرها العام والساده المساعدين على هذه الدعوة والتي تجسد المعنى الحقيقي لمبدا التشاركية بين القطاع العام والقطاع الخاص و التي تؤدي بالنتيجة الى تعريف العاملين بقطاع الاستشارات الضريبية بأية  مستجدات او تعديلات تطرأ على النظام الضريبي و التي بدورها تنعكس ايجابا على عدم وقوع المكلف بالمخالفات الضريبية .
كما و اشاد حمزه بالمدربين من ابناء الدائرة والذين هم على سوية عالية من الكفاءة والمعدين اعدادا جيدا لشرح وتبسيط كل ما هو جديد سواء على صعيد موضوع الورشة او اية مواضيع اخرى .

وقدم حمزه الشكر الى مشروع الادارة المالية العامة على  جهوده المستمرة وتسخير كافة إمكانات المشروع في سبيل نشر الثقافة والوعي الضريبي والتعاون مع الإدارة الضريبية  في رفع كفاءة العاملين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات 

جرى خلال هذه الورشة اطلاع المشاركين على ان نظام الاسعار التحويلية او تسعير المعاملات بالأسعار الجارية بالسوق هي ممارسة دولية ‏تهدف الى إعادة النظر بالأسعار الواردة في البيانات المالية للمنشآت لتحديد السعر العادل ‏للمعاملات مع الاطراف ذوي العلاقة. وتحدد الاسعار العادلة وفقاً لما هو جار بالسوق والذي ‏يمكن من تحديد الدخل الحقيقي الخاضع للضريبة وبصورة عادلة.
وان نظام الاسعار التحويلية يطبق على المعاملات ما بين الأطراف ذوي العلاقة بما فيها وبدون حصر ‏تبادل سلع أو خدمات أو قروض أو تمويل أو تصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة.‏

على صعيد متصل  شارك عدد كبير من اعضاء الهيئة العامة في جمعية ضريبة الدخل والمبيعات وجمعية المناييين الضريبين مشاركة عدد كبير من اعضاء الهيئة العامة في هذه الورشة عبر تطبيق زووم اضافة للمشاركين بشكل وجاهي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى