أخبار الأردن

نحو 100 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا

التاج الإخباري – بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة مع وفد أسترالي أردني يزور المملكة حالياً، ويترأسه شوكت مسلماني، سُبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين، وتوسيع آفاق العلاقات التجارية على مستوى القطاع الخاص.

وبحسب بيان صحفي للجمعية اليوم السبت، أكد الطباع خلال اللقاء بحضور الرئيس الفخري للجمعية الأسترالية الأردنية المهندس محمد الحموري، أن الأردن يتطلع دوماً لجذب المزيد من الاستثمارات على المستوى الدولي، خصوصاً من استراليا من خلال توطيد العلاقات المتميزة التي تربط القطاع الخاص من كلا البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، ونتطلع لمزيد من الازدهار فيها، وانعكاس ذلك على حجم التبادل التجاري والاستثماري.

واستعرض الطباع أبرز فرص الاستثمار للمشاريع الكبرى ومشاريع الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وضرورة الترويح لها، مبيناً تميز العلاقات الثنائية بين الجانبين خاصة في قطاعي السياحة والرعاية الصحية، إلى جانب تميز الأردن بقطاع التعليم وتوافر فرص واعدة في هذا القطاع.

وأكد الطباع أن الجمعية تبذل جهودا حثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين القطاع الخاص الأردني ونظرائه من مختلف الدول العربية والأجنبية، وهذا ما يعكسه الدور المهم الذي تؤديه مجالس الأعمال المختلفة التي ترتبط بها الجمعية مع عدد من الدول، لافتاً إلى أنه يجري حاليا التحضير لعقد عدد من المؤتمرات الاقتصادية من أهمها: المؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج وذلك لأهميته الاقتصادية الكبيرة في التشبيك بين رجال الأعمال من مختلف الدول.

ودعا الطباع، القطاع الخاص الأسترالي إلى زيارة الأردن والإطلاع على المشاريع الإنتاجية والخدمية قيد الإنشاء في المدن الصناعية والمناطق التنموية إلى جانب إمكانية استفادة رجال الأعمال والمستثمرين من الجانب الأسترالي من قانون البيئة الاستثمارية لعام 2022 وما يقدمه من مزايا وحوافز استثمارية عديدة.

وأكد أهمية تكثيف اللقاءات وما يتخللها من تبادل زيارات للوفود التجارية وتبادل المعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى تمتع الأردن بالأمن والأمان والاستقرار السياسي والنقدي ما يجعله وجهة آمنة للاستثمار.

ولفت الطباع إلى أن مجتمع الأعمال الأردني يؤكد توافر العديد من الفرص غير المستغلة بالشكل المطلوب سواء على المستوى التجاري والاستثماري، خاصة في مجالات: المحيكات، والصناعات الدوائية والمنتجات الصيدلانية، والكيماويات وغيرها العديد من المجالات التي يمكن توجيه الاستثمارات المشتركة نحوها.

بدوره، أشار رئيس الوفد مسلماني إلى تميز العلاقات الأردنية الأسترالية القائم على أساس التعاون الوثيق بين الجانبين في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية المشتركة، لافتاً إلى أن الزيارة تعتبر عملا تطوعيا من الجالية الأردنية في أستراليا.

وأعرب عن تطلعه لأن تسهم الزيارة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى مستوى الشرق الأوسط، وتقديم مساعدات في مختلف المجالات كالتعليم والصحة ونقل المعرفة بمختلف الصناعات ومن أبرزها المحيكات، مؤكدا أهمية نقل التجربة الأسترالية في التعليم المهني إلى الأردن.

بدوره استعرض الحموري، دور الجمعية الأسترالية الأردنية في تعزيز العلاقات بين البلدين، واهتمامها الكبير بالجالية الأردنية في استراليا، داعياً رجال الأعمال الأردنيين إلى زيارة استراليا وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة وعقد لقاءات ثنائية مع رجال أعمال أستراليين.

وأكد الجانبان أهمية وضع آليات عملية تسهم في تذليل العقبات التي تحول دون تعزيز العلاقات بينهما، وتنفيذ مشاريع استثمارية بالقطاعات الواعدة، والاستفادة من المزايا والحوافز التي يوفرها كلا البلدين.

ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 بلغ نحو 99.2 مليون دولار أميركي شكلت الصادرات منه 31 مليونا تركزت في الأسمدة و المحيكات والسلع الغذائية كالقهوة والشاي والبهارات، بينما شكلت المستوردات ما يقارب 68.2 مليون تركزت في اللحوم والمنتجات الصيدلانية والخضراوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى