سياحة و سفر

بروكسل: مشروع شهادة مرور صحية لإنقاذ السياحة الصيفية

التاج الإخباري – تكشف المفوضية الأوروبية الأربعاء عن مشروعها لإصدار شهادات تسهّل التنقل داخل الاتحاد الأوروبي، تهم خاصة الأشخاص الملقّحين ضد كورونا وتهدف لإنقاذ موسم السياحة الصيفي، ومن المنتظر أن تجري حوله نقاشات حامية بين دول الاتحاد.

والوثيقة التي تحمل رمز استجابة سريعة (كيو آر) تثبت أن حاملها تلقى لقاحا ضد كوفيد-19، أو أجرى فحص (بي سي آر) نتيجته سلبية، أو صار محصّنا إثر إصابته بالفيروس.

ورغم بطء حملات التلقيح داخل الاتحاد الأوروبي، تطالب الدول الأكثر اعتمادا على السياحة بإصدار الوثيقة، وفي مقدمتها اليونان. في المقابل، تتحفّظ دول أخرى على الإجراء، وترفض إقرار تدابير تقييديّة.

ومن المنتظر أن تعرض رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين المبادرة منتصف اليوم، برفقة مفوضي السوق الداخلية تيري بروتون والعدل ديدييه رايندرز.

ويمكن حيازة الشهادة إلكترونيا على الهاتف الجوال أو ورقيّا، وهي موجهة لـ”تسهيل” حرية التنقل داخل الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تكون “شرطا مسبقا” للتنقل الحر، وفق مسودة مؤقتة للنص اطلعت عليها فرانس برس.

أما الأشخاص غير الملقّحين، لأنهم ليسوا من الفئات ذات الأولوية، أو لعدم رغبتهم في التطعيم، فبإمكانهم مواصلة التنقل والخضوع إلى حجر إذا لزم الأمر.

لكن يجب على أي دولة في الاتحاد الأوروبي أن تبرر لبروكسل دواعي رفضها دخول حملة الشهادة، أو إخضاعهم لحجر أو فحص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى