سياحة و سفر

جزيرة أمهات الشيخ.. وجهة فريدة لسياحة مستدامة

التاج الإخباري – تتبوأ جزيرة أمهات الشيخ، مكانة متفردة بين مشاريع العمارة المبتكرة على شواطئ البحر الأحمر في السعودية، حيث تجمع بين الطموح الكبير والتصميم الذي يراعي البيئة.

المشروع المستوحى من الحياة المرجانية الغنية داخل محيطات الجزيرة، قاده المهندس المعماري كينجو كوما وفريقه، ويمثل انتصارًا للاستدامة والسياحة الفاخرة في قلب البحر الأحمر.

ويتميز تصميم الفلل البحرية بحجم حلزوني يخرج برشاقة من البحر؛ ما يوفر إطلالات رائعة على المناظر الطبيعية للمحيط. 

واحة للرفاهية والاستدامة

تتكون جزيرة أمهات الشيخ، من 22 جزيرة تقع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية.

وتتأصل فلسفة تصميمها في احترام البيئة. تحيط بالمنطقة الرئيسية الطموحة المزيد من الجزر والمساحات الشاسعة من الصحراء والمناظر الطبيعية البركانية الدراماتيكية. وقد كلفت شركة البحر الأحمر العالمية (بتصميم فلل سياحية فاخرة ومبان أخرى على إحدى جزر المشروع.

اتبع كوما وفريقه نهجًا يراعي خصائص الموقع، حيث صمموا “فللا أرضية” منخفضة وموجهة أفقيًا، ذات أسقف منحنية بلطف تحاكي المنحنيات الطبيعية للكثبان الرملية المحيطة.

لا يضمن تصميم الفلل الخصوصية للضيوف فحسب، بل يقلل أيضًا من تراكم الرمال، وذلك في محاولة للحفاظ على شكل الجزيرة.

وعلاوة على ذلك، واستلهاما من النظم البيئية المرجانية، تتميز الفلل البحرية الواقعة في عرض البحر ببنية لولبية تبرز من البحر؛ ما يوفر للضيوف إطلالات خلابة على المياه.

بناء مستدام 


لإنشاء المنتجع، اختار المصمم وفريقه، استخدام بدائل مستدامة عن مواد وطرق البناء التقليدية.

تم تبني أنظمة التصنيع مسبقًا، باستخدام الخشب والطين بشكل رئيس، لتقليل استخدام الخرسانة والحد منه في المشروع البيئي.

أما الأسقف فهي مغطاة من خشب الأرز الطبيعي، وقد تم اختيارها خصيصًا لمقاومتها للظروف الجوية القاسية والماء المالح.

في مناخ مثل المناخ في أمهات الشيوخ، تعتبر الظل والتهوية أيضًا ذات أهمية بالغة. لذلك ابتكر المهندسون المعماريون سقفًا يجذب التهوية لجميع المساكن، ويزيد مساحة الظل طوال اليوم.

علاوة على ذلك، اتخذ كوما وفريقه نهجًا استباقيًا للمحافظة على البيئة من خلال تصميم المباني التي يمكن تفكيكها وإزالتها دون إحداث أضرار جسيمة بالبيئة. 

أكثر من مجرد منتجع فاخر

كجزء من مشروع أمهات، صمم كوما وشركته أيضًا مطعمين متخصصين، أحدهما على الأرض والآخر فوق الماء؛ مبنى مجتمعي؛ منتجع صحي؛ جناح استقبال؛ فلل للتنظيف؛ ورصيف للضيوف.

إلى جانب إنجازاته المعمارية والبيئية، يحمل مشروع جزيرة أمهات الشيخ أهمية أوسع في سياق رؤية السعودية 2030. كجزء من هذه الخطة الطموحة لتنويع اقتصاد البلاد، يمثل المشروع نهجًا تقدميًا تجاه التنمية السياحية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى