أخبار الأردنإقتصاد

شريحة ثالثة من صكوك التمويل الإسلامي لصالح “الكهرباء الوطنية”

التاج الإخباري – أعلن البنك المركزي مدير الإصدار لصكوك شركة الكهرباء الوطنية عن طرح الشريحة الثالثة من الإصدار الخامس ضمن برنامج الشركة لإصدار الصكوك للعام 2022 بصيغة عقد "المرابحة للآمر بالشراء" بالمزاد.

وبلغ آجال الإصدار الخامس / الشريحة الثالثة، 3 سنوات ونصف تستحق في نهاية كانون الثاني من العام 2026 وبعائد متوقع 4.25 % على أساس الرصيد القائم للصكوك، بحيث بلغ حجم الشريحة 100 مليون دينار.

وبحسب الشروط والأحكام الخاصة للإصدار الخامس/ الشريحة الثالثة من صكوك التمويل الإسلامي الصادرة لصالح شركة الكهرباء الوطنية للعام 2022، جاء الغرض من التمويل لشراء الغاز الطبيعي والمسال ووقود لاستخدامه في توليد الكهرباء ومشريات الطاقة.

ووافقت الحكومة لشركة الكهرباء الوطنية بموجب قرار مجلس الوزراء على قيام شركة الكهرباء الوطنية باقتراض مبلغ 917 مليون دينار لتغطية الاحتياجات التمويلية للشركة والالتزامات المترتبة عليها حتى نهاية العام الحالي.

قرار مجلس الوزراء الذي نشر ضمن وصف برنامج الصكوك الإسلامية لشركة الكهرباء الوطنية للعام 2022 والذي وصل "المملكة" نسخة منه مكّن الشركة من الاقتراض من خلال البنوك المحلية أو المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أو البنوك الإسلامية أو السندات أو إصدار الصكوك الإسلامية بكفالة البنوك الإسلامية.

وقرر مجلس إدارة شركة الكهرباء الوطنية في الربع الأول من العام الحالي الموافقة على إصدار صكوك التمويل الإسلامية بقيمة 375 مليون دينار على شرائح وذلك لغايات تمويل مشتريات الطاقة وكذلك مشتريات الشركة من الغاز الطبيعي والمسال ومشتريات الوقود.

وعليه أعدّت شركة الكهرباء الوطنية دراسة جدوى لمشروع تمويل مشتريات الطاقة وكذلك مشتريات الشركة من الغاز الطبيعي والمسال ووقود لاستخدامه في توليد الكهرباء ومشتريات الوقود من خلال إصدار صكوك تمويل إسلامي، بحيث سيتم إطفاء الصكوك من خلال التسديد الجزئي بموجب 7 أقساط نصف سنوية متساوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى