سياحة و سفر

أزمة في “كينية” و”نرويجية” تطلب مساعدات

التاج الإخباري – شهد عالم الطيران الجمعة حالة هلع في أوروبا وأفريقيا، جراء تفاقم أزمات الشركات بفعل تداعيات تفشي فيروس كورونا عالميا.

أفريقيا، تتوقع شركة “كينيا إيرويز بي إل سي” للطيران أن يكون الطلب على السفر الجوي، باقي هذا العام أقل من نصف المستوى الذي كان عليه في عام 2019، بسبب التداعيات المستمرة لوباء فيروس كورونا، طبقا لما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الجمعة.

دعت الخطوط الجوية النرويجية، اليوم الجمعة، إلى تقديم مساعدات مالية إضافية، قائلة إنها لن تصمد حتى عام 2021 بسبب الخسائر الفادحة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

تراجعت المبيعات بنسبة 65 في المئة إلى 7 ملايين كرونة (800 ألف دولار)، مقارنة بالنصف الأول من 2019، مما أدى إلى خسائر بلغت 4.8 مليون كرونة، بحسب الرئيس التنفيذي جاكوب شرام.

قال شرام في بيان “عندما دخلنا عام 2020، كنا نتوقع نتيجة إيجابية وأفضل صيف على الإطلاق ، بفضل المبادرات الناجحة في توفير التكاليف والعملية الأكثر كفاءة”.

تابع “ثم أصابنا فيروس كورونا وتوقف طلب العملاء من يوم إلى آخر”.

انخفض عدد الركاب بنسبة 71 في المئة وتم منح 8000 موظف إجازة أو تسريحهم. وفي شهر آيار /مايو الماضي، حولت الشركة النرويجية ديونها إلى أسهم، مما مهد الطريق للحصول على ضمانات حكومية بقيمة 3 ملايين كرونة و 340 مليون كرونة كائتمان من البنوك الخاصة.

قال شرام: “نحن ممتنون لضمان القرض الذي قدمته لنا الحكومة النرويجية والذي عملنا بجد للحصول عليه. ومع ذلك ، نظرًا لظروف السوق الحالية ، فإنه لا يكفي لتجاوز هذه الأزمة الطويلة”.

نقلت وكالة بلومبرج عن دانيال روسكا وأليكس إيرفينج، المحللان في مؤسسة سانفورد سي بيرنشتاين قولهما في مذكرة مكتوبة، إن البيانات المالية للشركة خلال الربع الثاني تشير إلى إهدار نحو 900 مليون كرونة نرويجي (الكرونة يعادل 12ر0 دولار أمريكي)، وذلك حتى بعد تقديم الحكومة النرويجية قروضا ورفع حصتها في أسهم الشركة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى