سياحة و سفر

السياح الأجانب يهجرون مزارات تركيا

التاج الإخباري – تتوالى الصفعات لنظام أردوغان المنشغل بتدخلاته في شؤون دول أخرى، فبعد الهروب الجماعي للمستثمرين من تركيا، جاء دور السياح الأجانب الذين يرفضون المزارات التركية.

حسب بيانات حكومية رسمية صادرة عن أنقرة فأن عدد السائحين الأجانب الذين قدموا إلى تركيا تراجع بنسبة 85.9% في تموز/يوليو على أساس سنوي إلى نحو 933 ألفا.

نقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن وزارة الثقافة والسياحة أن عدد السائحين تراجع في الفترة من كانون ثان/يناير إلى تموز/يوليو على أساس سنوي بـ78% إلى 5.44 مليون.

أن قيمة الأموال التي خرجت من السوق عن طريق الحوالات بلغت 7 مليارات دولار أمريكي، بالإضافة إلى خروج 4 مليارات أخرى من سوق السندات، لافتة إلى أن الليرة فقدت 13% من قيمتها بالرغم من ضخ البنك المركزي للاحتياطيات الأجنبية.

إن تركيا واجهت توقفا في مواردها بعد أن تعطلت السياحة والصادرات مع تفشي وباء فيروس كورونا في البلاد، فضلًا عن زيادة العجز الجاري وتضاعف ديونها الخارجية، مؤكدة أن الأزمة الاقتصادية الحالية التي تتعرض لها تركيا غير مسبوقة في تاريخها. ونقلت الصحيفة عن مدير معهد «Aberdeen Standart Investments» للاستثمار فيكتور سيزابو، قوله إن خروج المستثمرين الأجانب من الاقتصاد التركي وصل لمراحل غير مسبوقة. ولفتت إلى أن الأجانب سحبوا من سوق السندات 4 مليارات دولار، وأنه للمرة الأولى أصبحت قيمة استثمارات الأجانب في بورصة إسطنبول أقل من 50% منذ 16 عاما.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى