سياحة و سفر

شركات الطيران وكورونا لعام قادم

التاج الإخباري – تنوي غالبية شركات الطيران خفض عدد موظفيها خلال الأشهر الـ12 المقبلة في وقت يبقى استئناف الملاحة الجوية رهن آفاق مستقبلية غامضة نتيجة تفشي وباء كوفيد-19.

أكد اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا”، في تقرير الأربعاء، أن “معظم مسؤولي الشركات الجوية الذين تم استطلاع رأيهم ( نحو 55%) يتوقعون أن يضطروا إلى خفض عدد موظفيهم خلال الأشهر الـ12 المقبلة”.

أضاف الاتحاد، أن ذلك بسبب حركة ملاحة ستبقى ضعيفة على المدى القريب، بحسب نتائج استمارة حول ثقة رؤساء الشركات طرحها الاتحاد على أكثر من 300 شركة طيران في العالم.

وفقا للتقرير، أفاد 45% من رؤساء الشركات أنهم عمدوا منذ الآن إلى الحد من عدد موظفيهم بسبب انعكاسات أزمة كوفيد-19 على قطاع النقل الجوي.

توقع 57% من المستطلعين تراجع مردودية شركاتهم خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهم يعتقدون أن أسعار التذاكر قد تتراجع في ظل ضعف انتعاش الطلب، ورأى 18% منهم أن الأسعار سترتفع تدريجيا بعد أن يعود التوازن بين العرض والطلب، بحسب التقرير.

يتوقع اتحاد النقل الجوي الدولي الذي يضم 290 شركة طيران، عودة حركة الملاحة الجوية إلى مستوى ما قبل الأزمة عام 2024.
أعلن مطار كوبنهاجن وهو الأكبر في الدول الاسكندنافية، الأربعاء، أنه سيقوم بإلغاء 650 وظيفة أي ما يعادل ربع موظفيه، بسبب الانخفاض التاريخي في الحركة الجوية جراء وباء كوفيد-19.

أعلنت الهيئة المشغلة لمطار كاستروب في كوبنهاجن في بيان عن خطة ادخار تنص على إلغاء 650 وظيفة بدوام كامل، من أصل 2600 وظيفة، من أجل “تأمين قدرته التنافسية على الأمد الطويل”.

أكد المدير التنفيذي للمطار توماس ولدباي في البيان “من المحزن للغاية تقليص عدد الموظفين في مطار كوبنهاجن”. وأوضح، أن “هدفنا خلال الأزمة كان المحافظة على النشاط والحفاظ على أكبر عدد ممكن من الوظائف في المطار”. وسيسمح إلغاء 650 وظيفة بتوفير 325 مليون كرونة دانمركية (حوالى 45 مليون يورو)، بحسب مشغل المطار.

المصدر : وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى