تعليم

3 دنانير تثير زوبعة في المدارس الخاصة.. ومطالبة بإلغاء الاتفاقية مع وزارة التربية والتعليم

3 دنانير تثير زوبعة في المدارس الخاصة.. ومطالبة بإلغاء الاتفاقية مع وزارة التربية والتعليم

التاج الإخباري –لا تزال مشكلة الأقساط المدرسية للمدارس الخاصة تتجدد سنويًا، لما يرافقها من شكاوى متعددة، تبدأ حاليا دوامة متوقعة من مخاوف قد يثيرها رفع جديد بسبب الرسوم التي اضافتها مسودة النظام المعدل لنظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية لسنة 2023.

من خلال الحديث مع نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني ينطوي على آمال وآلام ومحاذير من جانبه ظل يرسمها طيلة فترة اللقاء الذي أجريناه.

أكد الصوراني، أن المدارس الخاصة لديها احباط نتيجة  العلاقة مع أطباء الاسنان، ورفض اجراءات نقابة أطباء الاسنان وختم العقود ان تكون مشروطة بدفع 3 دنانير، وأكد أنه رقم صعب وكبير ومرهق على المدراس الخاصة واولياء الامور.

وبين في رده على استفساراتنا، أنه لا يجوز للمدراس رفع الرسوم المدرسية  إلا بموافقه وزارة التربية والتعليم وربط ذلك بنسب التضخيم الصادرة من دائرة الاحصائات العامة، وإن النظام المعدل لم يسهل  الاجراءات.

واعترض الصوراني على  الاتفاقية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم مع نقابة الاسنان، مبينًا أنه من المفترض أن يكون اصحاب المدراس الخاصة طرف في الموضوع، وعدم تجاوزها.

من جانبه علق رئيس مجلس ادارة مدارس السبطين الدكتور صالح العبادي على معدل النظام الذي أعدته وزارة التربية وتعليم، إن اقساط مسودة النظام الجديدة ستنعكس على اقساط المدارس وذلك من خلال زيادة النفقات المالية حسب مسودة النظام الجديد. 

وأضاف أنه إذا ما تم إقرار النظام المعدل فإن أولياء الأمور هم من سيتحمل الزيادة بالرسوم، وأن النظام  لم يسهل الإجراءات على المدارس الخاصه بل حملها نفقات مالية كبيرة أثناء إعداد الميزانية المالية للسنة الدراسية .

وأكد العبادي انه لم يتم استشارته أو أخذ آراء أصحاب المدارس الخاصة في النظام المعدل ، مبينًا في الوقت ذاته أن اصحاب المدارس الصغيرة ذات الدخل المحدود تواجه صعوبة فى تحصيل الأقساط المدرسية علمًأ بأن نسبه التحصيل لا تتجاوز 30%من الأقساط المدرسية.

وتابع،" لايزال لنا مستحقات مالية منذ أعوام سابقة قبل وبعد جائحة كورونا  وبعضها منظور أمام  القضاء ومحاكم الاختصاص، ولكن للأسف لم نحصل أي مبلغ لغاية هذة اللحظة".

وطالب العبادي الجهات المعنية ايجاد حلول سريعة لهذه المعاناة مع أولياء الأمور من الناحيه المالية وتحصيل الأقساط المدرسية وتفعيل نموذج براءة الذمة عند انتقال الطالب من مدرسة لمدرسة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى