أخبار الأردناهم الاخبار

دراسة: 80% من الأردنيين لم يسبق لهم الاطلاع على الدستور الأردني

التاج الإخباري – أظهرت دراسة لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، اليوم الاثنين، أن 80% من الأردنيين لم يسبق لهم الاطلاع على الدستور الأردني.

وجاءت هذه الدراسة لمعرفة آراء المواطنين الاردنيين حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في الأردن والمتعلقة بالتعديلات الدستورية والإجراءات الحكومية الاخيرة.

ونفذت الدراسة في جميع مناطق المملكة على عينة وطنية ممثلة خلال الفترة من 15 إلى 20 كانون الثاني 2022.

وأشارت الدراسة إلى أن ثلث الأردنيين فقط يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح و 62% يعتقدون أنها تسير في الاتجاه الخاطئ، وأن البطالة وسوء الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة وازدياد نسب الفقر أهم المشكلات التي تواجه الأردنيين، يليها ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، وتفاقم الوضع الصحي المرتبط بفيروس كورونا.

وبينت الدراسة أن ضعف الأداء الحكومي والتخبط في اتخاذ القرارات وضعف أداء مجلس النواب في القيام بمهامه، تشكل التحديات السياسية للأردنيين.

في حين أن خمس الأردنيين فقط أفادوا من خلال الدراسة بأنهم اطلعوا على الدستور الأردني أو بعض مواده، و80% لم يسبق لهم الاطلاع على الدستور الأردني.

وأن خمس الأردنيين (22%) فقط عرفوا عن التعديلات الدستورية التي أوصت بها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي اقرها مجلس الأمة، و78% لم يعرفوا أو يطلعوا على هذه التعديلات.

ونصف الأردنيين (51%) الذين اطلعوا على التعديلات الدستورية (من الـ 22%) لديهم معرفة قليلة بالمواد الدستورية التي تم تعديلها على الدستور، و31% لديهم معرفة متوسطة، و15% ليس لديهم معرفة على الاطلاق وانما فقط سمعوا عنها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى