أخبار الأردناهم الاخبارخبر عاجل

الجغبير: النقل الداخلي من عمّان إلى العقبة كلفته أكبر من النقل من الصين إلى العقبة

الجغبير: الميزان التجاري في الأردن في معظم الإنتاج هو لصالح الدول

الجغبير: علينا التحول كصناعة للطاقة البديلة لتوفير الكلف في الإنتاج 

التاج الإخباري – رصد – غادة الخولي

قال رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير إن هناك جوانب إيجابية وسلبية للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الإقتصادي .

وأضاف خلال استضافته في برنامج هذا المساء عبر التلفزيون الأردني، الأحد، أن كلف النقل عالية في الأردن، مشيرا إلى أن النقل الداخلي من عمّان إلى العقبة كلفته أكبر من النقل من الصين إلى العقبة في بعض الأحيان.

وأكد أن أسعار الغاز والكهرباء وأجور العمالة تعتبر الاغلى للأردن في المنطقة، مبينا أن الميزان التجاري في الأردن في معظم الإنتاج هو لصالح الدول اليوم، بسبب سياستهم بوضع المعيقات والتي لا يضعها الأردن لهم في المقابل  .

وأفاد أن أسواقنا الأردنية مشبعة بأكثر من 50% من المنتج غير الأردني.

وأكد انه يجب تعزيز البحث في معضلات الطاقة والنقل في المنظومة لإنجاحها بكافة السبل، للمحافظة على المستثمر داخل الأردن أو استقطابه .

وبين أنه تم مشاركة القوانين مع الحكومة لكن عند التنفيذ يكون التطبيق مغاير لما تم الحديث حوله .

ولفت إلى أن هناك مشاكل بجذور كبيرة لكلف الإنتاج تعرقل استقطاب الاستثمار في الأردن، مؤكدا أن الأردن يتميز بأهم بيئة استثمارية؛ وهي وجود الأمن والامان والاستقرار ولا يوجد أي توغّل على المستثمر غير الأردني من قبل شخصيات متنفذة كما في بلاد أخرى، مما يشجع الإقبال على الاستثمار .

وأوصى الجغبير بالتحول كصناعة إلى الطاقة البديلة لتوفير الكلف في الإنتاج، مؤكداً أن الاستثمار والنمو بالقطاع الصناعي يلمسه المواطن ويساهم بالتشغيل والحد من البطالة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى