اهم الاخبارتكنولوجيا

3 خطوات تساعد على توفير استهلاك الإنترنت المنزلي

التاج الإخباري – ازدادت أهمية الإنترنت المنزلي خلال الأشهر الماضية، وتحديدا بعد تفشي جائحة كورونا التي اضطرت معظم الناس للعمل من المنزل.

وفي ظل الضغط الكبير على شبكات “الواي فاي” المنزلية، بسبب الحجر المنزلي لملايين البشر حول العالم، يشتكي معظم العملاء من سرعة استهلاك الباقة.

وقد يكون الحل في لجوء البعض إلى الاشتراك في باقات أكبر وبتكلفة مادية أعلى، لكن موقع “aitnews” يرى أن هناك بعض الحلول التي يمكن أن تساعد على تقنين استهلاك باقات الإنترنت.
وطرح الموقع التقني 3 نصائح يمكن من خلالها التغلب على عملية استهلاك باقات الإنترنت المنزلي، وهي، استخدام الأدوات المضمنة في الحاسوب، واستخدام تطبيق لتشخيص شبكة الواي فاي، وفحص جهاز التوجيه الخاص بك.

ورصد الموقع آلية تطبيق الثلاث خطوات بشكل مبسط، حتى مع اختلاف أنظمة التشغيل.

الأدوات المضمنة
قال الموقع التقني إن الشخص يمكنه استخدام الأدوات المدمجة في نظام تشغيل الحاسوب لمعرفة ما هو التطبيق أو الجهاز الذي يستهلك أكبر قدر من باقة الإنترنت المنزلية حيث يمكن تقليل استخدام التطبيق أو الجهاز وإيقاف تشغيله مؤقتًا في حالة عدم استخدامه لتقليل استهلاك الباقة.

في نظام التشغيل ويندوز 10، انتقل إلى صفحة “الإعدادات” في حاسوبك، ثم في مربع البحث بالأعلى، اكتب: “استخدام البيانات” Data usage، ثم اضغط على خيار “عرض استخدام البيانات” Data usage Overview، ثم ضمن قسم “الحالة” Status في الجهة اليمنى من الشاشة، ثم اضغط على خيار “استخدام البيانات” Data usage الذي يظهر أسفل اسم الشبكة، ستظهر لك قائمة التطبيقات التي استهلكت معظم باقة الإنترنت خلال الشهر الماضي.

أما في نظام التشغيل ماك أوإس، قم أولا بتشغيل تطبيق “مراقب النشاط” Activity Monitor، ثم اضغط على علامة التبويب “الشبكة” Network، وهنا يمكنك معرفة التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت.

تشخيص الواي فاي
أكد موقع “aitnews” أنه يمكن لتطبيقات تشخيص الشبكة المتخصصة مراقبة حركة مرور اتصال الإنترنت على أساس كل جهاز أو تطبيق، حيث يمكنك استخدام تطبيق، مثل: Little Snitch لمستخدمي حواسيب ماك، أو تطبيق GlassWire لمستخدمي حواسيب ويندوز لعرض المزيد من التفاصيل عن التطبيقات التي تستهلك باقة الإنترنت المنزلية.

فحص جهاز التوجيه
وتحدث الموقع التقني عن الخطوة الثالثة، وقال إنه في بعض الأحيان ربما يكون العامل المؤثر في استهلاك باقة الإنترنت لا علاقة له بالحاسوب أو التطبيقات بصورة عامة، في هذه الحالة يمكنك استخدام تطبيق يراقب عمل جهاز التوجه الخاص بك وإبلاغك عن الأجهزة أو التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من باقة الإنترنت في جهاز التوجيه.

تتوفر الكثير من التطبيقات المخصصة لمراقبة جهاز التوجيه، ومنها: تطبيق (xFi) الذي يتيح معرفة استهلاك كل جهاز لبيانات الإنترنت خلال اليوم السابق، ولكن تذكر يجب عليك قضاء بعض الوقت في إعداد التطبيق وإضافة الأجهزة التي ستتصل بالشبكة للحصول على قراءة واضحة عن استهلاك الأجهزة والتطبيقات كل على حدة.

المصدر : وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى