تكنولوجيا

بالصور والفيديو..”تسلا” تقدم شاحنتها الكهربائية الأولى 

التاج الإخباري – بعد عامين من الموعد المقرر لتسليم تسلا أولى شاحناتها الكهربائية، أعلنت أخيرا عن قدوم “Cybertruck”، ويبلغ سعر النموذج الأساسي (دون تعديلات) 61 ألف دولار. وهذا يزيد بحوالي 21 ألف دولار عما وعد به الرئيس التنفيذي إيلون موسك عندما تم تقديم “Cybertruck” لأول مرة قبل أربع سنوات، وفق ما ذكره موقع “وايرد”.

ولن يكون هذا الطراز الأرخص متاحا حتى عام 2025.

وبدأت عمليات تسليم  الشاحنات لأصحاب الحجوزات على خشبة المسرح في حقل أقيم بأوستن في ولاية تكساس الأميركية، الخميس، حيث قام ماسك بنفسه بتكريمهم. 

وتقول الصفحات الإلكترونية التابعة لتسلا إن نسختين أخريين من “Cybertruck”، وهما طراز الدفع الرباعي (المقدر بـ 80 ألف دولار) ونموذج “Cyberbeast” المتميز (المقدر بـ 100 ألف دولار)، سيكونان متاحين في العام المقبل.

وقال ماسك، الشهر الماضي، إن شركة تسلا ستبدأ بالفعل في إنتاج الشاحنات في عام 2025، حيث يتوقع أن يصل إنتاجها إلى 250 ألفا سنويا. وتقول تسلا أن أكثر من مليون شخص حجزوا شاحناتهم، أما أي شخص لم يقم بذلك بعد  قد يضطر إلى الانتظار لفترة أطول، بحسب “وايرد”، الذي أشار إلى أن الشركة ضاعفت سعر الحجز (القابل للاسترداد) الخميس ليصل إلى 250 دولارا.

لكن الموقع المتخصص بالأخبار التقنية نوه إلى أن 250 ميلا لكل شحنة للطراز الأساسي “Cybertruck” و320 ميلا للطراز المتميز Cyberbeast، ليس مثيرا للإعجاب لدى مقارنتهما قارن ذلك بالمنافسين  من المركبات الكهربائية، مثل “Rivian “R1T (التي تحصل على 270 إلى 350 ميلا لدى شحنها كاملا) و”Ford F-150 Lightning” (التي توفر ما بين 230 إلى 320 ميلا).

ومع ذلك، ينوه “وايرد” إلى أن شاحنة Cybertruck تتميز بالقوة، كما أكد ماسك خلال حدث أوستن، الذي تضمن لقطات لنموذج الشاحنة المتميز الذي يتفوق على سيارة بورش 911، حيث أظهر ذلك بقطر سيارة من ذلك الطراز.

ويحتوي النموذج الأساسي، أي الأرخص، على محرك واحد ويعمل بالدفع الخلفي، بإمكانه الانتقال من 0 إلى 60 ميلا في 6.5 ثانية. ويمكن للطراز الأوسط ذو الدفع الرباعي، المتوفر العام المقبل، أن يصل إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.1 ثانية. سيكون الاختيار المتميز، المقرر أيضًا في عام 2024، قادرًا على الوصول إلى سرعات قصوى تبلغ 130 ميلً في الساعة، والذهاب من 0 إلى 60 ميلا في 2.6 ثانية، وسحب ما يصل إلى 11 ألف رطل إلى حد ما، أي أكثر من سيارة “Ford F-150 Lightning”،  وعلى قدم المساواة من منافسه “Rivian R1T”. 

وفي عام 2019، لقيت الشاحنة موجة انتقاد واسعة عندما حاول رئيس التصميم في شركة صناعة السيارات، فرانز فون هولزهاوزن، إثبات قوة نوافذ “Cybertruck” من خلال رمي كرة حديدية عليها، لكن تحطم الزجاج. أما اليوم، يشير الموقع إلى أن الشركة تريثت مع شاحنتها، عندما رمى هولزهاوزن النوافذ بكرة البيسبول، “ونجت “Cybertruck”، وفق تعبير “وايرد”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى