تكنولوجيا

واشنطن تضيق الخناق على تيك توك.. الكونغرس يوافق نهائياً على تغيير ملكية التطبيق

التاج الاخباري – أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مساء أمس الثلاثاء مشروع قانون يفرض تغيير ملكية تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني تيك توك.

وحصل القانون على تأييد 79 عضوا من أعضاء المجلس المئة، لرفعه إلى الرئيس جو بايدن للتصديق عليه، والذي أعلن في وقت سابق اعتزامه التصديق عليه بمجرد وصوله إليه.
ووفق القانون الجديد على شركة بايت دانس الصينية للتكنولوجيا التي تملك التطبيق، بيع التطبيق في ظرف عام، لتجنب حظره في متاجر التطبيقات الأمريكية مثل آب ستور لآبل وبلاي ستور لغوغل.

وعند سؤالها عن التصويت، أشارت وزارة الخارجية الصينية إلى تصريحات سابقة اتهمت فيها الولايات المتحدة بعرقلة الشركات التنافسية في دول أخرى بذريعة الأمن القومي.

وقال المتحدث باسم الخارجية وانغ وين بين، إن الحكومة الصينية لم تطلب قط من الشركات أن تجمع أو تقدم لها بشكل غير قانوني بيانات، ولن تفعل هذا.

وجاء تمرير الإجراء ضمن قانون أوسع تضمن تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

وفي الوقت نفسه يشير المشككون في جدوى القانون إلى احتمال تأخير تطبيقه لسنوات مع لجوء الشركة الصينية إلى القضاء الأمريكي للطعن في دستوريته، بدعوى انتهاكه حق التعبير الحر الذي ينص عليه دستور أمريكا.

وفي المقابل تتحدث السلطات الأمريكية عن الخوف من احتمال وصول السلطات الصينية إلى بيانات أكثر من 160 مليون أمريكي يستخدمون تيك توك.

ويقول بعض خبراء الأمن السيبراني إن الصين يمكنها استخدام التطبيق لنشر الدعاية السياسية في الولايات المتحدة، والتجسس على المستخدمين، وممارسة اشكال مختلفة من التأثير على الأمريكيين.

وترفض شركة تيك توك التي تقول إن عدد مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة يبلغ 170 مليون، المخاوف، وتقول إنها لا تعتبر نفسها فرعاً لشركة صينية حيث أن 60% من أسهمها مملوكة لمستثمرين غربيين.

ويقول منتقدو الشركة إن مؤسسيها الصينيين الذين يملكون 20% من أسهمها فقط يسيطرون عليها بفضل حقوق التصويت التي يتمتعون بها إلى جانب وجود مقر رئاسة بايت دانس في بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى