اهم الاخبارتكنولوجيا

كويكب “بينو” يفاجئ العلماء بـ”علامة للحياة”

التاج الإخباري – وضع مسبار OSIRIS-Rex الأمريكي خارطة كاملة لسطح كويكب “بينو” ساعدت العلماء في اكتشاف موارد للمعادن الناشئة نتيجة سيلان تيارات الماء.

واكتشفت آثار ماء في حفرة “نايتنجايل” التي سيهبط فيها المسبار نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونشر العلماء خارطة سطح كويكب “بينو” في مجلة Science Advances العلمية الأمريكية، بحسب ما ذكرته وكالة “تاس”.

وقال العلماء في مقال نشرته المجلة: “لاحظنا في حفرة نايتنجايل أثناء تحليل الصور الفوتوجرافية شبكة من العروق الساطعة المليئة بالمعادن والتي تعرضت لتأثير الماء”.

ويعني ذلك أن الكويكب شهد على مدى آلاف وربما ملايين الأعوام تيارات من الماء تسيل على سطحه. يذكر أن مسبار OSIRIS-R انطلق في سبتمبر/ أيلول عام 2016 إلى كويكب بينو الذي اعتبره العلماء آنذاك من أهم المخاطر التي يمكن أن تهدد الأرض، ووصل المسبار إلى منطقة الكويكب في مطلع ديسمبر/ كانون الأول عام 2018. وأظهرت المعلومات الأولى التي أرسلها المسبار إلى الأرض أن لون وشكل بينو يشبهان لون وشكل كويكب ريجو الذي كان مسبار هايابوسا – 2″ الياباني يدرسه على مدى عامين ماضيين.

جدير بالذكر أن بينو هو كويكب صغير قريب من الأرض تم اكتشافه عام 2013، ويبلغ قطره 600 متر فقط. وسيهبط مسبار OSIRIS-R على سطحه في منطقة حفرة “نايتنجايل” ليجمع عينات من تربته ويطلقها داخل كبسولة محكمة الإغلاق إلى الأرض، ويتوقع أن تسقط الكبسولة على الأرض عام 2023 في ولاية يوتا الأمريكية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى