تكنولوجيا

هارموني يكسر هيمنة جوجل على الهواتف الذكية

التاج الإخباري – أعلنت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “هواوي”، الخميس، خلال مؤتمرها العالمي للمطورين HUAWEI DEVELOPER CONFERENCE 2020، إطلاق الإصدار الثاني من نظام التشغيل الخاص بها “HarmonyOS 2.0”.

قال ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي، إن النظام الجديد تم إطلاقه بالفعل، اليوم، للتلفزيونات الذكية والساعات وسماعات الرأس، كنسخة تجريبية للمطورين.

أوضح ريتشارد يو أن النظام (البديل لأندرويد) سيصل إلى الهواتف الذكية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، موضحا أن النظام سيكون مفتوح المصدر من أجل فتح الباب أمام المطورين المتعاونين خاصة لتطوير التطبيقات الصينية مثل تيك توك.

أكد أن النظام تضمن تحسينات في الإنتاجية ووقت الاستجابة والموثوقية، وجرى تصميمه ليتيح الاتصال بين الأجهزة المتعددة بهدف التكامل السلس بينها جميعا، سواء كانت متصلة بشبكة واي فاي أو بلوتوث. وكانت الشركة قد أوضحت في بيان سابق أنها “نجحت في عام 2020 بتسريع شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي”، وأضافت: “سيأتي عصر التوصيل البيني الذكي بهدوء”.

تخطط الشركة لتحفيز 1.6 مليون مطور يعملون على تطبيقات تصلح لنظام هارموني، وتستهدف الوصول بخدمات هذا النظام إلى أكثر من 700 مليون مستخدم. ويأتي إعلان هواوي مفاجئا، بعد أن توقعت عدة تقارير صحفية إن الجيل الجديد من نظام التشغيل “هارموني” ليس جاهزًا بعد للهواتف الذكية.

الخطوة هي الأوسع نحو الاستقلال من قبل هواوي، بعد أن وضعتها وزارة التجارة الأمريكية في القائمة السوداء التجارية التي تمنعها من التعامل مع الشركات الأمريكية ما لم تحصل على إذن حكومي.

يعني هذا أن هواوي غير قادرة على العمل مع جوجل، المالكة لمنصة أندرويد المشغلة لغالبية الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، ويضع فقدان القدرة على استخدام أندرويد من جوجل هواتف هواوي في وضع غير مواتٍ في الأسواق خارج الصين.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى